نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Sunny

22°C

نابلس

Sunny

Humidity: 73%

Wind: 11.27 km/h

  • 26 Jul 2017

    Sunny 33°C 22°C

  • 27 Jul 2017

    Sunny 32°C 21°C

التغذية الإخبارية

feed-image مدخلات التغذية الإخبارية

توقيع اتفاقية مشروع اعادة تأهيل شارع الحي السامري

23-7-2017

وقع المهندس عدلي رفعت يعيش رئيس بلدية نابلس في مكتبه اليوم ، اتفاقية تنفيذ مشروع اعادة تأهيل وتعبيد الطريق الواصل للحي السامري ، والممول من قبل وزارة الحكم المحلي، وبإشراف هندسي من قبل بلدية نابلس ، وحضر مراسم التوقيع ممثلين عن وزارة الحكم المحلي والشركة الهندسية الاستشارية وسيكرتير الطائفة السامرية السيد اسحق رضوان ، والسادة في شركة برذرز المنفذة للمشروع ، وبحضور الاقسام ذات العلاقة في البلدية.

وأشار المنهدس يعيش الى أهمية تنفيذ المشروع والذي يخدم الحي السامري بأكمله ، والشوارع المؤدية له ، مؤكدا استعداد البلدية الدائم للتعاون والاشراف على المشاريع التي تخدم الاحياء المختلفة في المدينة.

بدوره قدم السيد  اسحق كل الشكر والتقدير لبلدية نابلس على الاهتمام بتنفيذ المشروع الذي انتظره سكان الحي السامري منذ فترة. 

ورشة عمل لتطوير دائرة المياه و الصرف الصحي في بلدية نابلس

20-7-2017


عقدت بلدية نابلس ورشة عمل بعنوان "خارطة الطريق نحو تطوير إداري ومالي لدائرة المياه والصرف الصحي". وتعتبر خارطة الطريق لدائرة المياه والصرف الصحي التابعة لبلدية نابلس لتطوير النواحي الادارية والمالية، جزءا من الخدمات الاستشارية التي يمولها بنك التنمية الالماني، وتقوم بتنفيذها شركة كونسل أكوا الاستشارية الالمانية. وحضر الورشة رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش وعضوا المجلس البلدي الدكتور حافظ شاهين ورامي عيساوي، وعدد من موظفي ومهندس واداريي دائرة المياه والصرف الصحي ، بالاضافة الى المدير المالي في البلدية ليدا ابو الهدى ومدير قسم الجباية ، ومثلين عن عدد من الاقسام الادارية في البلدية، وممثلين عن شركة توزيع كهرباء الشمال، ووزارة الحكم المحلي ، والوكالة الالمانية للتعاون الفني GIZ.

وافتتح المهندس يعيش الورشة مرحبا بالحضور، واوضح انها تأتي ضمن مساعي البلدية لتطوير دائرة المياه وتحويلها الى مصلحة مياه وفقا لقانون عام 1947 مما يتيح لها هامشا من الاستقلالية في عملها، ويقودها لتكون مصلحة مياه متطورة. واكد على اهمية تطوير قطاع المياه في فلسطين للاستفادة من مصادر المياه المحدودة المتاحة، منوها الى انه وبسبب كون كافة مصادر المياه الجوفية في فلسطين تقع تحت سيطرة الاحتلال، فإن حفر بئر جديد يحتاج الى موافقات من 8 جهات اسرائيلية، وهذا يستغرق سنوات طويلة. وقدم المهندس يعيش لمحة عن واقع المياه في نابلس والمصادر التي تعتمد عليها، واسباب ازمة المياه الحالية، والخطط العاجلة والاستراتيجية التي تعمل البلدية على تنفيذها لاجتياز الازمة الحالية ولمنع تكرارها في السنوات المقبلة. وشكر يعيش الحكومة الالمانية ودافعي الضرائب الالمان على الدعم الكبير الذي قدموه لمشاريع بلدية نابلس طيلة السنوات الماضية والذي وصل لاكثر من 100 مليون يورو، واهم تلك المشاريع محطة التنقية الغربية.

من جانبه، أعرب مدير بنك التنمية الألماني السيد جوناس بلوم عن فخره واعتزازه بالعلاقة التاريخية التي تربط بلدية نابلس مع بنك التنمية الألماني من خلال تنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية المتعلقة بالمياه والصرف الصحي. وأكد على ضرورة تحسين الوضع المالي والاداري لهذه الدائرة الحيوية بهدف تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، مشيرا إلى ضرورة رفع كفاءة الطواقم العاملة وبناء قدراتهم في مختلف مجالات العمل. 
وقدم ممثل الشركة الاستشارية الألمانية "كونسول أكوا" تقييما عاما حول الوضع الفني والإداري والمالي لهذه الدائرة، مشيرا إلى أهم التحديات التي تواجه تقديم الخدمة أهمها: ضعف تحصيل رسوم الخدمة ، ارتفاع المصاريف التشغيلية لتزويد الخدمة، وتداخل العمل مع بقية الدوائر والأقسام في البلدية، مما يؤثر سلبا على تقديم الخدمة وغيرها من الصعوبات التي تواجه هذه الدائرة. كما استعرض الاستشاري عدد من الخطوات والآليات التي ستسهم في تحسين أداء خدمات المياه والصرف الصحي من خلال تطوير الإدارة المالية وتحقيق الشفافية وسهولة الوصول إلى المعلومات، وتحسين نسبة التحصيل من أجل تطوير العمل وتحسين الأداء العام لهذه الدائرة.

 

المهندس يعيش يبحث مع صندوق البلديات المشاريع المستقبلية

19-7-2017

استقبل المهندس عدلي رفعت يعيش رئيس بلدية نابلس وبحضور مهندس البلدية عزام قصراوي ومهندس الاشغال العامة يوسف نصر الله ، ورئيس قسم العطاءات مجدي الاتيرة، ممثلين عن صندوق تطوير وأقراض البلديات ممثلا بالسيد حازم القواسمي مدير العمليات في الصندوق، وم.نعيم النوباني مدير الدائرة الفنية، وم. بركات بني جابر ، م. خالد دراوشة، بالاضافة الى الدكتور سمير ابو عيشة ممثلا عن الشركة الهندسية الاستشارية للصندوق.

وتم خلال اللقاء مراجعة عدد من الامور الفنية والتقارير المتعلقة بمجموعة من المشاريع التي مولها الصندوق خلال السنوات السابقة والتي تركزت على مشاريع تعبيد الشوارع.

وتطرق اللقاء كذلك الى ضرورة تحضير البلدية لرزمة جديدة من المشاريع سيتم تقديمها للصندوق للعمل على تمويلها في الفترة القادمة والتي تتماشى مع الخطة الاستراتيجية لبلدية نابلس.

وثمن المهندس يعيش جهود صندوق تطوير واقراض البلديات في تقديم الدعم المالي اللازم لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن.

بدوره، أعرب قواسمي عن سعادته بفوز المهندس يعيش في الانتخابات الأخيرة وعودته رئيسا للبلدية، مقدما له ولأعضاء المجلس البلدي التهنئة والتبريك لاستلامهم لمهامهم الجسام في إدارة هذه المؤسسة العريقة. كما أكد قواسمي على ثقته العالية بقدرته والمجلس البلدي على تحسين أوضاع البلدية والارتقاء بمستوى الخدمات على كافة الصعد الإدارية والمالية، لتعود بلدية نابلس لسابق عهدها في مقدمة المؤسسات الخدماتية على مستوى الوطن. 

زيارة تفقدية للتعرف على احتياجات المراكز الثقافية

16-7-2017

================================

ضمن رؤية المجلس البلدي لتطوير المراكز الثقافية التابعة لبلدية نابلس ، نظمت لجنة المراكز الثقافية جولة تضمنت عدد من مراكز البلدية الثقافية المنتشرة في مختلف مناطق المدينة والتي تقدم خدماتها الثقافية لمختلف شرائح المجتمع ومن جميع الاعمار، وتضمنت الجولة زيارة مكتبة بلدية نابلس العامة، مركز الطفل الثقافي، مركز حمدي منكو، مركز اسعاد الطفولة.

وشارك في الجولة معالي المهندس سميح طبيلة والسيدة سماح الخاروف منسقة المراكز الثقافية والدكتور ساهر دويكات عضو المجل البلدي وعلاء الجيطان منسق العلاقات لعامة.

وتم خلال الجولة اللقاء مع مدراء هذه المراكز، وتفقد الانشطة التي تعد في ذروتها خلال فترة الصيف، حيث تستقبل المراكز المشاركين في مختلف الفعاليات والانشطة الصيفية التي تنظم في هذه المراكز من اندية صيفية، ومسابقات وبرامج تثقيفية تهدف تهدف لغرس قيم ومفاهيم من شأنها تعزيز المشاركة والانتماء للوطن والمدينة.

واكد معالي المهندس سميح طبيلة على اهمية هذه المراكز وضرورة ارفادها بالاحتياجات التي من شأنها تقديم افضل البرامج، بما يسهم في ايجاد مجتمع مثقف وواع بقضايا مدينته ووطنه.

وبدورها واضحت السيدة سماح الخاروف مسؤولة لجنة المراكز الثقافية ان هذه المراكز تعد بمثابة البيت الثاني لمرتادوها والذين يعتبرون ركيزة اساسية للنهوض بالمجتمع، خاصة ان الفئات المستهدفة هي فئة الاطفال والشباب ومن مختلف الاعمار، الامر الذي من شأنه الاستثمار بالعنصر البشري والمساهمة في تطويره، وذلك ضمن المسؤولية المجتمعية لبلدية نابلس.

واشاد الدكتور ساهر دويكات عضو المجلس البلدي بالبيئة المميزة التي تتمتع بها المراكز الثقافية ، حيث تقدم بعض هذه المراكز خدمة  اضافية وهي خدمة الترفيه للمواطنين كمركز اسعاد الطفولة. 

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بزيارة لقسم الحركة ، وذلك بهدف الاطلاع على آلية عمل القسم والبحث في احتياجاته لا سيما ان قسم الحركة يعد العصب الرئيسي لبلدية نابلس، حيث يشرف على توفير آليات البلدية المختلفة لجميع اقسام البلدية على مدار 24 ساعة بهدف تقديم خدمة افضل للمواطنين.

المزيد من المقالات...