نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

مشاريعنا

مقترحات المشاريع ذات الأولوية في بلدية نابلس

 

مشاريع المياه والصرف الصحي

1- تحسين واقع المياه والصرف الصحي

أ. مشاريع مياه وأخرى قيد التنفيذ بقيمة إجمالية بلغت 4,5 مليون دولار أمريكي

تضمنت مشاريع المياه تمديد خطوط مياه جديدة واستبدال خطوط قديمة وشراء واستبدال مضخات وتوريد وتركيب عدادات ومصافي مياه وتطوير شبكات وتأهيل آبار وإنشاء عبارات ووصلات منزلية. وقد تم تنفيذ هذه المشاريع في مناطق متفرقة من المدينة شملت مناطق المساكن الشعبية والباذان والمخيمات وشارع التعاون والمخفية ونابلس الجديدة وحوض عصيرة والمعاجين والفارعة ومنطقة راس العين ويجري العمل حاليا على تنفيذ مشروع شريان الحياة بتركيب خط ناقل بقطر 20 إنش يمتد من بئر الباذان إلى مضخة المساكن الشعبية حيث تبلغ قيمة المشروع 9 مليون شيكل. وقد تم تنفيذ هذه المشاريع بتمويل من صندوق البلدية وصندوق تطوير وإقراض البلديات.

ب. مشروع خفض الفاقد من المياه بقيمة إجمالية بلغت 2.7 مليون يورو بتمويل من بنك التنمية الألماني KfW وذلك بتمديد أنابيب وخطوط مياه رئيسية وفرعية لتحسين شبكة المياه وتحقيق العدالة في التوزيع.

ج. تم تنفيذ مشاريع صرف صحي بقيمة إجمالية بلغت 184,000 دولار بتمويل من صندوق البلدية

2- محطات التنقية .. نحو بيئة صحية ونظام صرف صحي مستدام

أ- مشاريع تحضيرية لمحطة التنقية الشرقية بقيمة إجمالية بلغت 8.6 مليون يورو بتمويل مشترك من بنك التنمية الألماني KfW والاتحاد الأوروبي.

تضمنت هذه المشاريع خدمات استشارية وتنظيف موقع المحطة وزراعة أشجار وتنفيذ دوار وإنشاء وحدات معالجة للمياه الخارجة عن مناشير الحجر ومعاصر الطحينة والزيتون وخدمات استشارية لحملات التوعية الخاصة بالمشروع.

ب- مشاريع خاصة بمحطة التنقية الغربية بقيمة إجمالية بلغت 9 مليون يورو بتمويل من بنك التنمية الألماني KfW

تضمنت هذه المشاريع تمديد شبكات صرف صحي للقرى الغربية (قرى زواتا وبيت ايبا وبيت وزن وقوصين ودير شرف)، وتركيب وحدة تحويل الغاز إلى كهرباء في المحطة وأعمال تطويرية ومساعدة تشغيلية وتوريد سيارة نضح وبوب كات وإنشاء وحدة طوارىء وتنفيذ تقاطع لمدخل المحطة.

مشاريع هندسية:-

3- مشاريع الشوارع والطرق الداخلية: تم تأهيل وتعبيد شوارع (أكثر من 30 شارع) في المناطق الشرقية والوسطى والغربية من المدينة بقيمة إجمالية بلغت 2.6 مليون دولار. ومن أهم هذه الشوارع شارع تونس ويسرى صلاح في المخفية وشارع التعاون وشارع قرب دائرة السير وبيكر وخلة الايمان والزيوت. كما ضمت مشاريع الشوارع، أعمال توسعة شوارع منها امتداد شارع السكة وشارع كوريا وقرب حديقة البيارة في منطقة المعاجين. تم تغطية تكاليف أعمال التأهيل والتعبيد من صندوق تطوير وإقراض البلديات، وزارة الحكم المحلي، وصندوق البلدية.

4- تم تشييد خمس أدراج عامة بقيمة إجمالية بلغت 200 ألف يورو بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات.

5- مشاريع الحفاظ على الإرث التاريخي للمدينة بقيمة إجمالية بلغت 1.2 دولار تقريبا، وتضمنت مشاريع البلدة القديمة، ترميم أحواش سكنية وقناطر ومقامات وزوايا دينية وإعادة تأهيل وترميم منطقة باب الساحة.

6- تنظيم الوضع المروري والأسواق

تم إجراء بعض التعديلات على الخطة المرورية ضمت تغيير مسارات شارعي عمر المختار وحطين وتوسعة شارع الساقية وتأهيل شارع تونس وتنظيم التقاطعات من خلال بناء الدواوير والجزر الوسطية وتحضير الدراسات والتصاميم لتنفيذ نفق المشاة في شارع فيصل والانتهاء من مشروع الصيانة والتشغيل للطرق والمباني. كما تم نقل البسطات وتنظيم الأسواق في منطقة شارع العدل والسوق الشرقي وشارع الأنبياء.

7- تحسين واقع النظافة

ضمن مشروع مستدام تحت عنوان "نواة"، وبموجب قانون المكاره الصحية الصادر عن وزراة الحكم المحلي، تبنت بلدية نابلس العديد من المبادرات المجتمعية لتنظيف الأحياء المختلفة في المدينة وقامت بفرض غرامات مالية للملوثين بمختلف تصنيفاتهم. وقد تم توزيع 487 حاوية في مختلف مناطق المدينة ووضع سلال نفايات في مركز المدينة وتركيب 200 حاويات نفايات صغيرة الحجم في مواقع متفرقة من المدينة بتمويل من القطاع الخاص.

8- تجديد أسطول الحركة والسيارات

- بهدف تحسين الأداء العام وتخفيض النفقات التشغيلية، تم شراء باجر وثلاث شاحنات نفايات وشاحة شفاط نضح وسيارة نيسان واستبدال 11 سيارة بيجو.

9- مشروع تسوية الاراضي

العمل جار في هذا المشروع الوطني، والذي يهدف إلى تثبيت أراضي وأملاك المواطنين في 6 أحواض رئيسية في المدينة كمرحلة أولى، وقد تم انتهاء العمل على جدول الحقوق ومراجعة كافة الاعتراضات عليها في الحوض رقم 24031 المسمى "المقبرة" وتسجيلها لدى دائرة تسجيل الأراضي.

10- مشاريع الطاقة البديلة

تم تدشين مشروع الخلايا الشمسية في محطة التنقية الغربية بتكلفة إجمالية بلغت 200,000 يورو بتمويل من بلدية نورينبيرغ الألمانية.

11- تحسن الوضع المالي في البلدية

- طرأ زيادة على الايرادات للفترة حزيران 2017 حتى نيسان 2018 بنسبة 17% وكذلك انخفاض في المصاريف بنسبة 4%.

- تم التعاقد مع شركة Palpay لجباية رسوم المياه عبر نقاط تسديد موزعة في جميع أنحاء المدينة، تسهيلا على المواطنين.

- تم تقنين التعيينات إلا للضرورة القصوى والحاجة الملحة.

12- تم إصدار تراخيص أبنية بمختلف التصنيفات (سكني، تجاري، صناعي) حيث بلغت المساحات المرخصة ما مجموعه 612,449 متر مربع.

مشاريع متوسطة المدى

2- مبنى تجاري ومصف سيارات في موقع سينما العاصي: تم اعداد التصاميم اللازمة للمشروع

3- نفق المشاة أمام مستشفى الوطني: تم الانتهاء من المخططات المعمارية للمشروع والعمل جار على تجهيز المخططات الإنشائية وتجهيز وثائق العطاء.

4- تشييد تسع مدارس جديدة: تم الانتهاء من إعداد التصاميم الهندسية لتسع مدارس جديدة.

6- ديوان الشيخ مسلم :الانتهاء من البناء عظم.

7- تطوير حدائق جمال عبد الناصر: تم الانتهاء من إعداد التصاميم اللازمة ووثائق العطاء والعمل جار على إعداد المخططات الهندسية حيث ستشمل هذه المناطق مساحات رياضية وجلسات عائلية وممرات ووحدات صحية ومرافق عامة.

8- مشاريع تجميل وتخضير المدينة: جاري العمل على إعداد المخططات النهائية لإعادة تأهيل وتطوير المنطقة الجنوبية من حدائق جمال عبد الناصر.                                                                             

10- مشروع البلدية الالكتروني: تطوير اجراءات العمل واساليب وقنوات التواصل باستخدام التقنيات الحديثة لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين وذلك بجهود ذاتية قام بها السيد محمود بيشاوي، رئيس قسم البرمجة والتطوير.

مشاريع استراتيجية بعيدة المدى

1- مشروع نفق السيارات

- منطقة المشروع المقترحة من أمام مفرق صالة البلور وصولا الى تقاطع مدرسة الكندي

- تم إعداد التكاليف التقديرية والتي تقارب 10 ملايين دينار أردني، وتم التواصل مع عدد من المؤسسات المانحة لتوفير المبلغ مثل مبادرة طريق الحرير الدولي التي تمولها الحكومة الصينية.

- تعاون مستمر مع أمانة عمان الكبرى التي تتمتع بخبرات فنية مشهود لها على صعيد تشييد الأنفاق والجسور.

- تم عقد اجتماع موسع بين الخبراء والفنيين من نابلس وأمانة عمان لبحث بعض التفاصيل الفنية المتعلقة بهذا المشروع.

2- سوق الخضار المركزي الجديد

- نسعى لإنشاء سوق جديد في المنطقة الشرقية على قطعة أرض تعود ملكيتها للبلدية.

- حجم العمل والتداول في سوق الخضار تقلص إلى 40% علما بأن المصاريف والعائدات في السوق تقريبا متساوية

- احتياجات السوق تضاعفت والظروف تغيرت والسوق الحالي لم يعد يلبي احتياجات المواطنين في محافظة نابلس

- تصل الكلفة التقديرية لهذا المشروع الى حوالي 10 مليون دولار

3- مشروع الصالة الرياضية المغلقة

- قامت البلدية في السابق بتخصيص قطعة أرض مساحتها 8 دونم لصالح هذا المشروع

4- مشروع قصر الثقافة

تم تخصيص قطعة أرض مساحتها 7 دونمات في المنطقة الغربية لصالح هذا المشروع، وتم اعداد مقترح للمشروع الذي تبلغ تكلفته التقديرية ما يقارب 8 ملايين دولار.