نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

14 نيسان 2017 09:00AM - 01:00PM

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 61%

Wind: 6.44 km/h

  • 27 Mar 2017

    Mostly Sunny 18°C 7°C

  • 28 Mar 2017

    Mostly Sunny 22°C 8°C

بلدية نابلس تستعد للتوقيع على أول توأمة مع مدينة أمريكية

26-3-2017

استقبلت بلدية نابلس اليوم وفدا من مدينة بولدور من ولاية كولارادو الامريكية، يضم عدد من النشاطين من المجتمع في المدينة وذلك بهدف التباحث والتحضير للتوقيع على اتفاقية توأمة هي الاولى من نوعها في تاريخ  بلدية نابلس مع مدينة أمريكية.

وكان في استقبال الوفد كلا من الدكتور خالد قادري نائب رئيس لجنة ادارة بلدية نابلس ، والمهندسان سعد مصلح وأسعد سوالمة أعضاء لجنة الادارة، ورجاء الطاهر وعبد العفو العكر من قسم العامة والدولية.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور قادري بالوفد الضيف بحفاوة كبيرة مؤكدة حرص البلدية على نسج علاقات التعاون والتوأمة مع المدن الامريكية فيما يخدم و يحقق أهداف البلدية في الانفتاح والتعاون الدولي مع مختلف مدن العالم. وقدم قادري شرحا موجزا عن تاريخ مدينة نابلس ومقدار التضحيات العظام التي قدمتها في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني طيلة سنوات الاحتلال ، وتطرق الى تاريخ تأسيس بلدية نابلس كونها من اقدم بلديات الوطن، كما دعا الى توسيع علاقة التوامة بين مدينة نابلس بمختلف مؤسساتها الادارية والتعليمية مع نظيراتها في المدينة الامريكية.

بدورها قدمت الناطقة باسم الوفد الامريكي السيدة آسريا  شكرها وتقديرها لبلدية نابلس على حفاوة الاستقبال  مشددة على ضرورة التواصل والتعاون في مختلف المجالات بما يخدم المواطنين في المدينيتن.

اما رجاء الطاهر مديرة العلاقات العامة والدولية فقد قدمت شرحا بسيطا عن اتفاقيات التوأمة التي تربط بلدية نابلس بعدد من المدن الاوروبية وبرامج التبادل الثقاففي والشبابي والتطوير الحضري المتبادلة بينها وآفاق التعاون المستقبلي المقترح بين البلدية والمدينة الامريكية الجديدة.

يذكر ان برنامج زيارة الوفد الامريكي سيستمر لعدة أيام ويتضمن العديد من الفعاليات والزيارات للمؤسسات الرسمية مثل محافظة نابلس وجامعة النجاح الوطنية ، وعدد من الجمعيات الخيرية ، بالاضافة الى زيارة مراكز البلدية الثقافية المختلقة، ونظيم عدد من الفعاليات والانشطة المجتمعية المشتركة بين الطرفين ن هذا وسيقوم وفد من بلدية نابلس بزيارة مدينة بولودور في نيسان المقبل بهدف التوقيع الرسمي على ااتفاقية التوأمة. 

تدشين مشروع الارشفة الالكترونية لملفات التنظيم الهندسية

 

23/3/2017

أطلقت بلدية نابلس اليوم الجزء الخامس من مشروع الارشفة الالكترونية ، حيث شارك أعضاء لجنة ادارة بلدية نابلس الدكتور خالد قادري، والاستاذ هاني مقبول، والمهندس سعد مصلح، في اطلاق مشروع الارشفة الالكترونية لملفات التنظيم والبناء، واالبالغ عدد 14 ألف ملف يتكون الملف الواحد منها من مئآت الاوراق والخرائط والتراخيص .

وتكمن اهمية هذا المشروع في الحفاظ على كافة الاوراق الملفات وحفظ المخططات التنظيمية في نسخة محوسبة وموثقة بما يضمن وجود نسخة احتياطية هامة يمكن اللجوء اليها في حالات الطوارئ، بما يحفظ حق كافة المواطنين، بالاضافة الى سهولة الرجوع لكافة هذه الملفات في المستقبل بطريقة سهلة وعملية.

وفي كلمته وجه الدكتور خالد قادري شكره لكافة  العاملين في قسم التنظيم بشكل عام لما يبذلوه من جهود في تقديم الخدمة الامثل للمواطن، وخص بالشكر الموظفين القائمين حاليا على مشروع الارشفة مثمنا جهودهم الفاعلة في هذا المجال المهام ، كما وعد الدكتور قادري بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لمعلية الارشفية من معدات الكترونية مختلفة ، وذلك شعورا من لجنة ادارة البلدية بأهمية الجهد الجبار الذي يبذله الطاقم في سبيل تحقيق أهداف المشروع.

يذكر أن وحدة الارشفة المركزية التي تم تأسيسها عام 2014 عملت لغاية الآن على أرشفة ملفات شؤون الموظفين ، وملفات اشتراكات المياه والبالغ عددها 40الف ملف، وكذلك ملفات محكمة البلدية، وجزء  من ملفات الجباية مثل الحرف والصناعات والتفاويض البنكية، وكذلك  جزء من ملفات الصرف الصحي. ويبلغ عدد الموظفين العاملين في الوحدة 13 موظف.

المهندس طبيلة يتفقد سيرمشاريع بلدية نابلس الهندسية

 

23/3/2017

قام المهندس سميح روحي طبيلة رئيس لجنة ادارة بلدية نابلس بجولة تفقدية لعدد من المشاريع الهندسية التي تنفذها بلدية نابلس في الفترة الحالية، ورافقه في الجولة كلا من مهندس البلدية عزام قصراوي ومهندس الاشغال يوسف نصر الله ، وعدد من مهندسي الاشراف في الدائرة الهندسية، والعلاقات العامة.

وشملت الجولة تفقد المرحلة الثانية من شارع البابطين، قرب جامعة القدس المفتوحة، وتوسعة شارع تونس التي تمت مؤخرا، وذلك بهدف التعرف على المعيقات التي ممكن أن تواجه تنفيذ مشروع التوسعة ، ودراسة مقترحات اقامة دوار قرب محجر اللفداوي في تلك المنطقة لتسهيل حركة السير وتخفيف نسبة الحوادث في الشارع.

كما اشتملت الجولة كذلك زيارة كلا من مدرسة حمدي العكر الواقعة في منطقة بيت وزن، قرب مدرسة الرواد، ومدرسة مهند المصري في شارع 24 قرب مقر اطفائية بلدية نابلس ، والتعرف على مراحل التشطيب في كلا المدرستين، كما توجه المهندس طبيلة والمهندسين المرافقين للاطلاع على موقع ارض مقترحة لاقامة مدرسة جديدة في منطقة الغربية.

قرارات المجلس البلدي خلال شهر شباط

22/3/2017 

عقدت لجنة ادارة بلدية نابلس خلال شهر شباط الماضي ما مجموعه 4 جلسات بواقع جلسة اسبوعيا وصدر عن هذه الجلسات ما مجموعه 159 قرار ،  كان من أهمها:-

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على تقرير الدائرة الهندسية حول كشف بتكاليف عطاء عمل اكشاك وغرفة حارس وعمل اسوار وشبك وتزفيت في ارض السلفيتي في وقررت تكليف الدائرة الهندسية بتسوية موقع الارض المذكورة وفرد طبقة بيسكوريس مع دحل ووضع اشارات مرورية تشير الى مواقف سيارات عمومي لخدمة المنطقة .

  •   اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على تقرير الدائرة الهندسية بخصوص تاهيل دوار عصيرة من  حيث  الاعمال الانشائية والكهربائية وقررت الموافقة على زراعة شجرة زيتونة قديمة جدا في المكان .

  •   اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على توصية لجنة العطاءات بخصوص عطاء اعمال صيانة في مدرسة قدري طوقان / الطابق الارضي ، حيث توصي اللجنة باحالة العطاء حسب الاصول، على ان تحمل التكاليف على لجنة ضريبة التربية والتعليم

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على تقرير رئيس قسم الخدمات العامة ومسؤولة شعبة الصيانة بخصوص احتياجات منتزه سما نابلس من الاعمال الكهربائية وخلافه من تركيب كاميرات ومستلزمات مكتب الادارة.وقررت تركيب نظام مراقبة متطور في سما نابلس على ان يقدم قسم الخدمات تقرير فني ومالي للجلسة القادمة، وكذلك تشغيل نظام الصوتيات ونظام الانترنت بحيث تشمل كامل الموقع وتقدم هذه الخدمة مجانا،  كذلك تقرر استكمال نظام الانارة في موقع سما نابلس بحيث يشمل جميع المرافق.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على توصية لجنة العطاءات بخصوص عطاء عمل مجرى في شارع الصلاحي جوار حلويات عاشور، حيث توصي اللجنة باحالة العطاء حسب الاصول.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على توصية لجنة العطاءات بخصوص استدراج عروض لعطاء اعادة تأهيل مجرى جوار دوار خادم الحرمين الشريفين ، حيث توصي اللجنة باحالة العطاء. والموافقة على التوصية.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على توصية لجنة العطاءات بخصوص عطاء اعمال صيانة لسطح مطبخ في المدرسة النظامية وعمل الصيانة لسقف مدرسة العامرية ، وقررت الموافقة على التوصية و على حساب لجنة المعارف.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على توصية لجنة العطاءات بخصوص استدراج عروض عطاء عمل ممر في كروم عاشور قطعة 4 /3 حوض 24045 ، وقررت الموافقة على التوصية.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على توصية لجنة العطاءات بخصوص استدراج عروض عطاء عمل الصيانة اللازمة في المسلخ ،وقررت الموافقة على التوصية واحالة العطاء.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على تقرير الدائرة الهندسية بخصوص توسعة وتزفيت الشارع المؤدي الى عمارة البيشاوي قرب مدرسة تفاحة ، وقررت الموافقة على صرف  التكاليف .

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على تقرير الدائرة الهندسية بخصوص تكاليف تعبيد او صيانة اجزاء من ساحة الحسبة والمداخل ومداخل الثلاجات والجدار الساند الملاصق وقررت الموافقة على طرح عطاء لاعمال بناء غرف للمدخل والجدار الساند الملاصق وتاجيل اعمال الاسفلت وساحة الحسبة .

  •   اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على طلب اللوازم رقم  (267276) الخاص بالدائرة الهندسية/ الحدائق ،بخصوص شراء اشجار من اجل زراعة المدخل و المناطق الداخلية، لمنتزه سما نابلس و قررت الموافقة والشراء حسب الاصول.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على توصية لجنة العطاءات بخصوص عطاء تمديد خط مياه في الشارع الدائري المؤدي الى مدرسة حمدي العكر، حيث توصي اللجنة باحالة العطاء و الموافقة على التوصية.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على تقرير رئيس قسم العطاءات و المشتريات بخصوص شروط المزايدة العلنية لتلزيم الاكشاك الواقعة في المنطقة العلوية الغربية في منتزه سما نابلس من رقم(4-9) حيث التوصية باستصدار قرار بطرح المزاد العلني حسب الأصول .وقررت طرح المزاد في حال عدم التوصل الى اتفاق مع المتلزمين الحاليين.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على تقرير الدائرة الهندسية حول الاعمال الاضافية لعطاء عمل الصيانة لمدرسة الخنساء الاساسية للبنات وقررت الموافقة.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على تقرير الدائرة الهندسية بخصوص تزفيت الساحة السفلية في مدرسة قدري طوقان، بمساحة حوالي 70م لباقي الساحة وقررت الموافقة على طرح عطاء من حساب لجنة ضريبة التربية والتعليم.

 *اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على تقرير بخصوص صيانة أجهزة اللاسلكي الخاص بسيارات الاطفائية ، حيث تبلغ التكلفة التقديرية للصيانة (2500)شيكل بتكلفة لا تزيد عن (250) شيكل لكل سيارة والبالغ عددهم (10)سيارات . وقررت الموافقة على استدراج عروض حسب الاصول.

  • اطلعت لجنة ادارة بلدية نابلس على توصية لجنة العطاءات بخصوص عطاء انشاء ديوان(قاعة متعددة الاغراض) عظم وأعمال خارجية في مدرسة مهند المصري ، حيث توصي اللجنة باحالة العطاء و الموافقة على التوصية ووفق نسب التمويل المحددة في القرارات السابقة .

اختتام فعاليات مؤتمر منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية في الشرق الاوسط وغرب اسيا

13/2/2017

استمر على مدار يومين متتالين

ترأست المهندسة رانيا دولة رئيس قسم الطرق والمرور في بلدية نابلس الجلسة الختامية لمؤتمر منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية في الشرق الاوسط وغرب اسيا UCLG-MEWA ، والتي تضمن جدول أعمالها الموافقة على طلبات عضوية لعدد من البلديات للجنة التنقل الحضري ومنها بلديات سلفيت وعبسان الكبرى وبلدية كهرمان التركية.

كما تضمت فعاليات الجلسة عروضا متخصصة من قبل البلديات المشاركة في مجال النقل العام والمواصلات أهمها مدن اسطنبول وانقرة وقونيا وغازي عنتاب، حيث قامت كل بلدية بعرض تجربتها في هذا المجال والنقلة النوعية التي استطاعت تحقيقها بعض المدن التركية، حيث بات قطاع النتقل العام في تركيا من أ:ثر القطاعات المتقدمة على مستوى العالم من خلال تحويلة الى استخدام الاجهزة الذكية والتطبيقات الالكترونية في مجال النقل. كما استعرضت بعض البلديات تجربتها في المدن التاريخية والاثرية ومراعاة تلك المدن لكافة تفاصيل المدينة وتطويع خطوط النقل والمواصلات لتساهم في حماية الآثار القديمة فيها ، بالاضافة الى الاهتمام كذلك بكافة الفئات من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بالاضافة الى توفير بطاقات الكتورنية للمواصلات خاصة بطلبة الجامعات وأصحاب الدخل المحدود وغيرهم.

وعرضت المهندسة رانيا دولة تجربة بلدية نابلس في تنظيم المرور والخطة المرورية التي نفذتها البلدية مؤخرا للمساهمة في تخقيف الاختناقات المرورية في الشوارع الرئيسية ، كما قدمت لمحة عن نظام المواصلات العامة في المدينة وعدد خطوط السيرفيس فيها وحجم الركاب المترددين على المجمع التجاري الرئيسي ومجمعات القرى الفرعية، كما ذكرت دولة جهود البلدية في تخفيف الازدحام المروري في شارع رفيديا واعادة توزيع الاحجام المرورية على الشكبة المحيطة بالشارع ، بالاضافة الى تنظيم عدد من التقاطعات الرئيسية في المنطقة الغربية. مؤكدة ان العمل جاري حاليا على تنظيم تقاطعات أخرى في مواقع جديدة.

وقد شهدت الجلسات حوارات وأسئلة ومداخلات تتعلق بالمواضيع المطروحة وتهدف الى التعرف على أنظمة المدن التركية والاستفادة من الخبرات التركية في هذا المجال.

وفي نهاية الجلسة اختتم  السيد محمد دومان، رئيس منظمة المدن المتحدة uclg، بكلمة شكر فيها كافة الجهود التي بذلت في سبيل انجاح عقد المؤتمر في مدينة نابلس والذي اعتبر تحديا كبيرا لمنظمي المؤتمر، كما قدم دومان وعودا لاستمرار التعاون بين المنظمة وكافة الاعضاء المنتسبين لها واستعدادهم التام لنقل التجربة التركية المتقدمة للجميع.

بدوره أكد  المهندس سميح طبيلة رئيس لجنة ادارة بلدية نابلس في كلمته الختامية في المؤتمر على أهمية موضوع النقل العام  ودوره في التخفيف من الازمات المرورية وتوفير خدمة أفضل للمواطنين، منوها الى الدور الفاعل لمنطمة المدن المتحدة والتي تشكل المنصة الهامة لتبادل الخبرات والمعلومات التي تهم البلديات في مختلف مجالات العمل البلدي . كما دعا طبيلة الى ضرورة استمرار التواصل بين كافة أعضاء المنظمة للعمل على نقل الخبرات الى المدن الفلسطينية والاستفادة منها في المستقبل.  

المزيد من المقالات...