نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

مدير عام مؤسسة التعاون يؤكد استمرار دعم مشاريع ترميم البلدة القديمة بنابلس

8-5-2024

استقبل رئيس بلدية نابلس الدكتور حسام الشخشير في مكتبه يوم أمس الدكتور طارق إمطيري، مدير عام مؤسسة التعاون، يرافقه المهندسة أمل أبو الهوى مدير برنامج القدس لإعمار البلدات القديمة والسيد أحمد حميدان، مدير وحدة الصناديق العربية في مؤسسة التعاون. وحضر اللقاء المهندس إياد خلف نائب رئيس البلدية، ومجدي الأتيرة مدير مكتب رئيس البلدية، ومدير الدائرة الهندسية المهندس سائد سالم.

وثمّن رئيس بلدية نابلس الدّور الريادي الذي تلعبه مؤسسة التعاون في تقديم الدعم لمشاريع بلدية نابلس، خاصة مشاريع ترميم وإحياء البلدة القديمة والحفاظ على موروثها الحضاري والثقافي. وأضاف الشخشير أن الحصار الخانق الذي تعاني منه نابلس أدى إلى إصابة القطاع السياحي بالشلل، وأثر سلبا على الحركة التجارية في نابلس عموما، وفي البلدة القديمة بشكل خاص، والتي تعتمد العديد من مرافقها على السياحة المحلية والخارجية. وناقش الشخشير وإمطيري استكمال مشاريع الترميم في مختلف مناطق البلدة القديمة خلال الفترة القادمة. ولفت المهندس إياد خلف إلى أن أهمية مشاريع الترميم التي تنفذها مؤسسة التعاون تكمن في كونها تساعد في اظهار عناصر الجذب السياحي للبلدة القديمة، حيث تسهم في إبرازها بالصورة التي تستحقها باعتبارها مركز حضري وتجاري نادر على مستوى المنطقة.

بدوره، شدد الدكتور إمطيري على أن مؤسسة التعاون تركز جهودها في الفترة الحالية نحو تنفيذ مشاريع إغاثية في قطاع غزة. وأضاف أن تضع البلدة القديمة في نابلس كانت وستبقى ضمن أولويات المؤسسة الرئيسية، ونوه إمطيري إلى أن إستراتيجية المؤسسة للمرحلة القادمة ستركز أيضا على الاستثمار بالإنسان الفلسطيني وبناء قدرات الشباب والتحول الرقمي.

جدير بالذكر أن مؤسسة التعاون خرجت إلى النور في العام 1983 على أيدي مجموعة من الشخصيات الاقتصادية والفكرية الفلسطينية العربية في الوطن والشتات. وتدير المؤسسة حاليا خمس مكاتب في فلسطين والأردن ولبنان وسويسرا وبريطانيا. واستثمرت المؤسسة منذ تأسيسها أكثر من 900 مليون دولار أمريكي في مجالات التعليم وتمكين الشباب ورعاية الأيتام والثقافة وإعمار البلدات القديمة والتنمية المجتمعية.

بلدية نابلس تكرم الأسير باسم خندقجي

6-5-2024

استقبل رئيس وأعضاء مجلس بلدي نابلس ظهر اليوم عائلة الأسير باسم خندقجي، الذي فازت روايته "قناع بلون السماء" بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" للعام 2024، بحضور السيد مظفر ذوقان، مدير نادي الأسير في محافظة نابلس.

وفي معرض تعقيبه على هذا الانجاز، اعتبر رئيس بلدية نابلس الدكتور حسام شخشير أن فوز الأسير خندقجي بهذه الجائزة هو انتصار للحركة الأسيرة وأدب السجون الفلسطيني، مؤكدا أنه يعكس مستوى الإبداع الفلسطيني في مختلف الظروف. وأضاف رئيس بلدية نابلس أن هذه الرواية أضافت بعدا جديدا لمسألة الثقافة والهوية الفلسطينية، وقدمت للعالم أجمع صورة عن تعقيدات الحياة تحت الاحتلال وممارساته العنصرية تجاه الشعب الفلسطيني.

جدير بالذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت الأسير خندقجي في العام 2004 وحكمت عليه بالسجن المؤبد ثلاث مرات، حيث استكمل دراسته الجامعية خلف القضبان ونشر من هناك عددا من الروايات والمجموعات الشعرية والمقالات.

بلدية نابلس والمؤسسة الأمنية في محافظة نابلس يناقشون عددا من القضايا المشتركة

6-5-2024

استقبل رئيس بلدية نابلس الدكتور حسام شخشير ونائبيه الدكتورة زهرة الواوي والمهندس إياد خلف، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وبعض رؤساء الأقسام في البلدية وفدا من قادة الأجهزة الأمنية في محافظة نابلس ضم مدير الأمن الوقائي العميد مهند مرزوق، ومدير المخابرات العامة العميد عماد ابو حنانة، ومدير شرطة محافظة نابلس العميد مقداد سليمان، وقائد منطقة نابلس العقيد محمد الرجوب، ومدير الاستخبارات العسكرية العقيد شادي اشتية ونائب مدير الارتباط الفلسطيني العقيد عثمان عطايا، إضافة إلى عدد من الضباط العاملين في الأجهزة الأمنية المختلفة.

وقدم قادة الأجهزة الأمنية التهنئة لرئيس البلدية ونائبيه على استلام مهام عملهم وأكدوا على حرص المؤسسة الأمنية على الوقوف إلى جانب بلدية نابلس باعتبارها إحدى أهم المؤسسات الوطنية الرائدة التي تعنى بتقديم حزمة واسعة من الخدمات للمواطنين. وشدد الحضور على ضرورة تكاتف جهود جميع المؤسسات من أجل تحقيق حياة كريمة للمواطن الفلسطيني وتثبيته على أرضه لتحقيق الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة المستقلة.

بدوره قدم رئيس البلدية شرحا موجزا عن أهم الخطط والمشاريع التي تعكف بلدية نابلس على تنفيذها، ووضعهم في صورة التحديات التي تواجه المجلس البلدي الحالي في ظل الضائقة المالية التي تعاني منها البلدية، منوها إلى أن المجلس البلدي يسعى دائما إلى توفير الموارد المالية لتمويل المشاريع الملحة لضمان تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن.

عرض مذكرات المرحوم حمدي طاهر كنعان

5-5-2024

تحت رعاية بلدية نابلس، نظمت مكتبة بلدية نابلس العامة وجمعية بذور للتنمية والثقافة يوم أمس ندوة ثقافية لعرض كتاب "شيء عابر: نابلس تحت الاحتلال (حزيران/ يونيو 1967 - آذار/ مارس 1969): مذكّرات ووثائق حمدي طاهر كنعان"، للكاتب والباحث بلال شلش، يسرد فيه الأيام الأولى والحاسمة لأحداث حرب حزيران 1967، بتعليق وعرض الكاتب الأستاذ زهير الدبعي. وحضر هذه الندوة جمع مميز من المثقفين والأكاديميين والمهتمين، إضافة إلى معالي الدكتور سامي حجاوي، وزير الحكم المحلي.

افتتح مقدم الندوة الدكتور عدوان نمر عدوان المحاضر في جامعة النجاح الوطنية، مقدما المشاركين ومشيدا بأهمية هذا الإصدار لكونه يمثل إضافة مهمة في عرض الوقائع التاريخية والأحداث من خلال سرد السيرة الذاتية.

وفي كلمة ترحيبية من راعي الندوة، أشاد رئيس بلدية نابلس الدكتور حسام الشخشير برئيس البلدية الراحل حمدي طاهر كنعان وبجهوده وأعماله، معتبرا أن احتفاءنا به ما هو إلا احتفاء بتاريخ هذه المدينة ورجالاتها وأبنائها، واحتفاء أيضا بدور بلدية نابلس ورجالاتها كمؤسسة وطنية وخدمية رائدة سيما في تلك الفترة العصيبة من احتلال المدينة وما رافقها من أحداث جسام في العام 1967م.

وشدد الشخشير على أهمية هذا الإصدار، منوها إلى الجهد الكبير والمقدّر الذي بذله الباحث والمؤلف بلال شلش، والذي يدلل أيضا على أهمية الوثائق والمكاتبات والملفات التاريخية لبلدية نابلس، التي مثّلت جانبا أساسيا فيما اعتمد عليه الباحث، وإن كان هذا الكتاب إضافة إلى أنه يجلّـي تاريخا لحمدي كنعان "عليه رحمة الله" فإنه كذلك لا ينفك عن كونه تأريخا لحقبة زمنية مهمة مرت بها المنطقة بتفاصيل ويوميات دقيقة كانت قلب التجربة فيه إنسانا ومكانا ونشاطا (نابلس وبلدية نابلس).

وفي مداخلة مهمة من الدكتور سامي حجاوي، وزير الحكم المحلي ورئيس البلدية السابق، ومن خلال معاصرته لتلك الحقبة ومعرفته الشخصية بشخص حمدي كنعان التي كان فيها رئيسا للبلدية، أشاد فيها بشخصيته وأعماله وإنجازاته، وأعمال المجلس البلدي التي لم تكن بمعزل هي أيضا عن مواقف وأعمال رئيس البلدية، بل ومكملة لها، مستعرضا أيضا شخصية الراحل من كونه شخصية براغماتية سعت وعملت وأخذت قرارات جريئة من أجل الصالح العام خالف بها الكثيرين فيما رأى فيه صالح الشأن العام، كما أشاد وعدّد الكثير من أعماله وإنجازاته حين كان رئيسا للبلدية وقبلها عضو فيها، وأشاد أيضا بشخصيته الوطنية ومواقفه بعد احتلال المدينة في العام 1967م ودوره وأعضاء المجلس البلدي ورجالات المدينة في إحباط تهجير البلدات المجاورة كقلقيلية وطولكرم وتذليل الصعوبات أمام عودة المهجرين إلى بيوتهم ومكان سكناهم.

وفي معرض عرضه للكتاب ومعطياته، أشار الكاتب الأستاذ زهير الدبعي إلى أهمية هذا الإصدار وإلى الجهد الكبير المقدر من مؤلفه، في كونه يمثل تأريخا لمرحلة مهمة وحاسمة من خلال سرده وقائع السيرة الذاتية لشخصية وطنية قيادية كان لها حضورها وأثرها الكبير على مجريات الأحداث في المدينة ومحيطها على مختلف الصعد السياسية والحياتية والاجتماعية مع ثلة قديرة من رجالات البلدية والمدينة. كما استعرض بالتحليل مجموعة من مواقف الراحل حمدي كنعان خلال مسيرته الممتدة حين كان رئيسا للبلدية وخارجها.

وأشار الدبعي بمعرض حديثه عن الكتاب بكونه "شيء عابر" لاحتلال غير عابر، شكل فيه المواطن الفلسطيني عنوان المرحلة بثباته ورسوخه على تراب هذا الوطن. مشيدا أيضا بالجهد الواضح الذي بذله المؤلف، ومثابرته وتحريه للوقائع وفي توثيقه للأحداث. كما أشاد بجهود مكتبة بلدية نابلس ومديرها الأستاذ بشار التمام وجمعية بذور للثقافة والتنمية ورئيسها الدكتور رائد الدبعي في تحضيرهم وإقامتهم هذه الندوة.

وختم اللقاء بمداخلات مهمة من جانب عدد من الحضور إشادة بسيرة الراحل وبالكتاب.

وزير الحكم المحلي خلال زيارته لبلدية نابلس:سعى لتمكين هيئات الحكم المحلي وتعزيز دورها

4-5-2024

استقبل رئيس بلدية نابلس الدكتور حسام الشخشير اليوم، معالي وزير الحكم المحلي الدكتور سامي حجاوي، يرافقه السيد رائد مقبل، مدير عام مديرية الحكم المحلي في محافظة نابلس وعدد من موظفي المديرية. وحضر اللقاء نائبا رئيس البلدية، الدكتورة زهرة الواوي والمهندس إياد خلف.

ورحب الشخشير بالوزير حجاوي، واستعرض أمامه مشاريع بلدية نابلس وخططها للمرحلة المقبلة، وناقش معه الأزمة المالية التي تعاني منها، والتي أثرت بشكل كبير على مشاريعها والخدمات التي تقدمها للمواطنين. ولفت الشخشير إلى أن بلدية نابلس قد تمكنت مؤخرا وبالتعاون مع عدد من أبناء المدينة من بناء أربع مدارس جديدة ستستقبل الطلبة مع بداية العام الدراسي القادم، الأمر الذي سيساهم في تحسين البيئة الصفية وتطوير المسيرة التعليمية بشكل عام.

بدوره، هنأ الوزير حجاوي الدكتور الشخشير ونائبيه على اختيار المجلس البلدي لهم، وأكد أن أولويات عمله تتضمن تمكين هيئات الحكم وتعزيز دورها باعتبارها الواجهة الرئيسية التي تعنى بتقديم حزمة واسعة من الخدمات الهامة للمواطنين وتؤثر على مجرى حياتهم اليومية.

المزيد من المقالات...