• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

بلدية نابلس تستضيف الاجتماع التمهيدي الأول لبحث مشروع المخطط المكاني الشامل

29/6/2020

استضافت بلدية نابلس يوم أمس اجتماعا تمهيديا هاما لبحث واستعراض تفاصيل مشروع المخطط المكاني الشامل في مدينة نابلس. وحضر الاجتماع رئيس بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة وعدد من أعضاء المجلس البلدي ضم كل من المهندس عدلي يعيش و د. مكرم عباس والسيدة سماح الخاروف. وعن مؤسسة منيب وأنجيلا المصري حضر الاقتصادي الكبير منيب المصري والدكتور سمير أبو عيشة ممثلا عن شركة معالم (الشركة الاستشارية للمشروع) والطاقم الاستشاري للشركة، وممثلين عن وزارة الحكم المحلي، وعدد من الطواقم الهندسية في البلدية.

ومن أجل تنفيذ العمل، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين بلدية نابلس ومؤسسة منيب المصري مفادها أن تقوم المؤسسة بتقديم التبرع اللازم بتكلفة إنشاء المخطط المكاني الشامل، بينما تقوم بلدية نابلس بالإشراف على سير العمل من خلال فريق متخصص من البلدية يتألف من أعضاء من المجلس البلدي وعدد من مهندسي بلدية نابلس من ذوي الاختصاص، بحيث يقوم بمتابعة مراحل إعداد المخطط الشامل الذي يعمل على إنجازه المكتب الاستشاري. وبهذا الخصوص، فقد تم التوافق بين الجانبين على اختيار المكتب الاستشاري ومراجعة ورقة المفهوم التي تتضمن إعداد المخطط المكاني ( Master Plan) واختيار الفريق الاستشاري.

ويقصد بمشروع المخطط الهيكلي، إعداد الدراسات اللازمة للمخطط العمراني (الهيكلي) لمدينة نابلس، بحيث يستند إلى القوانين والانظمة المعمول بها في فلسطين. ويهدف هذا المخطط إلى تنظيم التطور والتوسع المستقبلي لمدينة نابلس والمناطق المجاورة لها في إطار زمني مدته 16 عاما، كما يشمل إعداد مخطط الإطار التوجيهي للتنمية المكانية موضحا عليه حدود التوسعة العمرانية، وإعداد مخطط استخدامات الأراضي والطرق، وتصنيفات الأراضي بما يشكل المخطط الهيكلي.

ويتألف فريق المتابعة الهندسي من أعضاء المجلس البلدي يضم كل من الدكتورة مكرم عباس التي تم تكليفها كمنسقة للجنة الهندسية للمشروع، وعضوية كل من المهندس محمد الشنار نائب رئيس البلدية والمهندسة ريما عرفات، والمهندس سامح العاصي رئيس الدائرة الهندسية والمهندسة رانية دولة رئيس قسم الطرق والمرور والمهندسة مها زيدان رئيس قسم التخطيط في بلدية نابلس.

من جانبها، أكدت د. مكرم عباس أن المشروع سيسهم في رفع جودة البيئة الحضرية في مدينة نابلس وجعلها تتصدر المدن الفلسطينية من حيث تحديث المخطط المكاني للمدينة، مضيفة إلى أن هذا المشروع الواعد يعد نقطة انطلاق لتطوير جميع القطاعات في المدينة والمتمثلة في قطاعات المواصلات العامة والأحياء السكنية والمناطق الخضراء، بالإضافة إلى القطاعات التجارية والسياحية والصناعية.