نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

التغذية الإخبارية

طبيلة: نخطط لزيادة مساحة مدينة نابلس بنسبة %50

22-1-2017

خلال لقاء حول انجازات بلدية نابلس وخططها

طبيلة: نخطط لزيادة مساحة مدينة نابلس بنسبة 50%

كشف رئيس لجنة بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة عن سعي البلدية لزيادة مساحة المدينة بنسبة 50% عن مساحتها لحالية.

وأوضح طبيلة خلال لقاء صحفي عقده مكتب وزارة الإعلام بنابلس حول انجازات البلدية خلال العام المنصرم وخطة العام 2017، ان البلدية تقدمت بطلب لوزارة الحكم المحلي لإضافة 15 كم مربع إلى مساحة المدينة الحالية البالغة 28.5 كم متربع في المنطقة الجنوبية الغربية والمنطقة الشمالية الشرقية، معربا عن امله بالحصول على موافقة الحكم المحلي.

وتحدث طبيلة عن الوضع المالي للبلدية في نهاية العام الماضي، حيث بلغ مجموع الإيرادات 99 مليون شيكل، ومجموع المصروفات 125 مليون شيكل، وقيمة العجز 26 مليون شيكل.

وأكد ان الموارد المالية للبلدية شحيحة جدا نتيجة ضعف التسديد بالرغم من الحوافز التشجيعية والخصومات التي أعلنت عنها البلدية للملتزمين.

وبين أن هناك ديوناكبيرة على المواطنين للبلدية تقدر بحوالي 310 مليون شيكل و10 ملايين دينار، كما ان هناك ديونا للبلدية على الحكومة تقدر بحوالي 10 ملايين شيكل و10 ملايين دينار.

وأوضح الميزانية الشهرية المتوقعة للبلدية خلال العام الحالي تتراوح ما بين 10-11 مليون شيكل، منها اكثر من 6.6 ملايين كرواتب للعاملين، منوها الىان هناك التزامات عديدة ترهق كاهل البلدية، حيث تقدر خسارة البلدية في مجال النفايات 5 ملايين شيكل، وخسارة المسلخ البلدي 400 ألف شيكل وتبلغ تكاليف اطفائية البلدية 5 ملاين شيكل سنويا، في حين ان الرسوم التي تجبيها البلدية هي اقل من مثيلاتها في باقي البلديات وأقل بكثير مما يتيح لها القانون.

وأكد ان البلدية ماضية في تحسين مواردها المالية من خلال تصويب أوضاع الشركات التابعة لها او المساهمة فيها، وهي شركة توزيع كهرباء الشمال وشركة "بال عقار"، ورفع الرسوم التي تتقاضاها في اطار القانون.

وذكر ان قيمة العطاءات والمشتريات منذ تولي اللجنة الحالية لمهام عملها بلغت 98 مليون شيكل، بلغت قيمة التمويل الخارجي منها 77 مليونا ، وقيمة التمويل الذاتي من صندوق البلدية 21.5 مليونا.

وفيما يتعلق بأزمة المياه، أوضح طبيلة انه تم تجاوز أزمة المياه التي كانت تعاني منها المدينة وان قسم المياه بالبلدية بذل جهدا غير عادي للتغلب على الأزمة، وقد أعطت لجنة البلدية كل الدعم لهذا القسم لشراء وضخ مياه الشرب من سهل سميط وتوفير المضخات اللازمة وتنظيم توزيع المياه للمساهمة بحل أزمة المياه، مبينا ان القيمة الإجمالية لمشاريع المياه والصرف الصحي بلغت 17.2 مليون يورو.

وفيما يتعلق بمشاكل المرور، أوضح أن لجنة المرور بالمحافظة تتابع الخطة المرورية التي وضعتها وتعمل على إيجاد الحلول المناسبة، معتبرا أن أي خطة مرورية مهما بلغت كفاءتها لن يكتب لها النجاح بدون تعاون المواطن ووجود ثقافة مرورية سليمة.

وقال ان نابلس لا تعاني من أزمة مرور مقارنة بالمدن الأخرى، وإنما اختناقات مرورية في ساعات الذروة، مبينا ان البلدية تعمل على المدى القصير على تخفيف هذا الاحتقان.

وعلى صعيد نظافة المدينة، أكد أن طواقم قسم الصحة تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على نظافة المدينة، لكن حجم الانفلات في هذا المجال يفوق طاقة هذه الطواقم، مشددا على انه في حال تعاون الجميع فإن الحال سيتبدل في غضون 3 شهور.

اما على صعيد تعليمات التراخيص والبناء، فأكد أن جميع التعليمات التي اتخذتها البلدية بهذا الصدد تصب في مصلحة المواطن، منوها إلى استطلاع للرأي أجرته البلدية بالتعاون مع جامعة النجاح مؤخرا، أعطى نتائج تثبت ان هذه القرارات تعكس مطلبا جماهيرا.

وتحدث عن المشاريع الهندسية، وأهمها مشاريع إنشاء وتشطيب وصيانة المدارس وعددها 6 مدارس، ومشاريع إنشائية، وتعبيد وصيانة 12 شارعا، وتوريد سيارتي نفايات بتبرع من بلدية نورينبيرغ الألمانية، وتوريد معدات ثقيلة، وتوريد باجر جنزير، بالإضافة لمشاريع حدائق وجزر تجميلية وسط المدينة، ومشاريع ترميم البلدة القديمة، وبلغت القيمة الإجمالية لهذه المشاريع حوالي 13 مليون دولار.

وتطرق طبيلة إلى انجازات البلدية على صعيد العلاقات الدولية والعامة، مؤكدا انفتاح البلدية على العالم الخارجي من اجل تطوير خبرات طواقم البلدية حيث شارك اكثر من 60 موظفا من البلدية بمؤتمرات وورشات عمل واجتماعات دولية في عدد من الدول العربية والأوروبية.

وشدد على أن البلدية هي الحضن الدافئ لمساعدة المواطن في حل قضاياه المتعلقة بالخدمات، وتخدم المؤسسات الأخرى ضمن اختصاصاتها.

واكد على التعاون والانفتاح مع الريف والمخيمات من خلال الحوار البناء، وكذلك على الاهتمام بدور المرأة ودعم واستثمار قدراتها في جميع المجالات لافتا الى أن المرأة تشكل غالبية الكادر البشري في البلدية.

وقال ان البلدية مهتمة بالثقافة والفنون عبر دعم البرامج الثقافة والفنية مثل الرياضة والموسيقى من اجل إعادة الموروث الثقافي والقيم السليمة.

وشدد على ان العمل البلدي لن ينجح بدون اعتماد مبدأ التشاور والشراكة الحقيقية مع مختلف المؤسسات وذوي الاختصاص، ومنح الصلاحيات الواسعة للطواقم العاملة.

وافتتح مدير مكتب وزارة الإعلام في نابلس ماجد كتانة المؤتمر الصحفي مشيدا بالانجازات التي حققتها البلدية خلال العام الماضي بالرغم من ضعف الإمكانات المادية.

ودعا كتانة وسائل الإعلام إلى التواصل مباشرة مع البلدية لاستقاء المعلومة منها، بدل الاعتماد على الإشاعات.