نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

التغذية الإخبارية

طبيلة يجتمع مع ممثلي وزارة السياحة وأصحاب قطع الأراضي الواقعة في وسط المدينة

                                                                                                                              21/12/2016

من أجل ايجاد حلول خلاقة مع الحفاظ على المناطق الأثرية

عقد المهندس سميح طبيلة اجتماعا هاما مع ممثلين عن وزارة السياحة والآثار وبعض أصحاب قطع الأراضي الواقعة في وسط مدينة نابلس وذلك لبحث أوضاع هذه الأراضي وايجاد حلول عملية وبروح القانون للحفاظ على الآثارات وبما لا يتعارض مع مصلحة أصحاب الأراضي. ومثل وزارة السياحة والآثار كل من السادة صالح طوافشة مدير حماية الآثار وايهاب الحاج داوود ومحمود بيراوي مدير آثار دائرة نابلس ومهند صايل، بالإضافة لحضور عدد من مهندسي التنظيم والتخطيط والبلدة القديمة وطاقم العلاقات العامة. وعن المستثمرين وأصحاب الأراضي، حضر كل من السادة قاسم أبو صالحة ومحمد برهم وحازم أبو صالحة وعماد رداد وسامح يعيش وعوض نايف عفوري.  

وأكد طبيلة انه سيبذل جهودا حثيثة وبالتعاون الوثيق مع وزارة السياحة من أجل ايجاد حلول عملية وخلاقة للمستثمرين وأصحاب الأراضي الواقعة في وسط المدينة، مع الحفاظ على الآثارات الموجودة فيها. وأضاف أنه سيتم دراسة كل قطعة من هذه الأراضي على حده، بهدف اتخاذ القرار المناسب بهذا الخصوص، مؤكدا أن بلدية نابلس مستعدة لتقديم كافة التسهيلات لهؤلاء المستثمرين، في حال تم التوصل لاتفاق مع وزارة السياحة.

واستعرض عدد من أصحاب الأراضي نتائج الاجتماعات والمداولات السابقة مع ممثلي وزارة السياحة والبلدية على مدار عدة سنوات مضت في محاولة للحصول على تراخيص بناء تمكنهم من الاستثمار في أراضيهم، دون التوصل إلى إجراء يضمن حقوقهم، حيث عبروا عن استيائهم جراء تجميد هذا الملف، نظرا لوقوع أراضيهم في منطقة أثرية بحسب تقديرات وزارة السياحة. وفي ذات السياق، أكد المستثمرين على استعدادهم التام للحفاظ على الآثارات إن وجدت في أراضيهم، والامتثال للحلول التي تقدمها الوزارة والبلدية بما لا يمس بمصالحهم، أو توفير التعويضات المالية في حال لم يتم التوصل إلى حل يضمن لهم الاستثمار في أراضيهم، مطالبين بأن يتم التعامل مع هذا الملف بشكل عاجل.

وفي نهاية اللقاء، أكد السيد طوافشه بأنه سيقوم برفع كافة التوصيات المتعلقة بدراسة كل حالة على حده، بالإضافة إلى مقترحات بلدية نابلس بهذا الخصوص للوزارة وعقد اجتماع لاحق في بداية  الشهر القادم.