نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

التغذية الإخبارية

عودة مهندس بلدية نابلس من مؤتمر المدن المدمجة القابلة للحياة في اليابان

 10/11/2016

 

 عاد مهندس بلدية نابلس عزام قصراوي من اليابان بعد مشاركته في ورشة عمل بعنوان (المدن المدمجة القابلة للحياة ) Technical Deep Dive on Compact but livable Cities. ،  والتي عقدت في اليابان بتنظيم البنك الدولي، و ضمن برنامج محدد لدول العالم الناشئ،  وتهدف هذه الورشة الى تحديد متطلبات واولويات المدن المشاركة والبالغ عددها  اثنا عشر مدينة من ضمنها نابلس وغزة.

 وذكر قصراوي أن نتائج هذه الورشة كانت ايجابية جدا لمدينة نابلس حيث تم عرض خطة مدينة نابلس والمتمثلة بمخطط التوسعة لتشمل الأراضي التي تم طلب ضمها للمدينة ، وكيفية تخطيطها بشكل يلبي احتياجات المدينة ويتطابق مع المتطلبات والمواصفات العالمية للتخطيط الحضري من حيث الطرق ووسائل التنقل الحضري والاتصال واستخدامات الأراضي وقوانين البناء المرتبطة بها. ورؤية البلدية وحاجتها لتمويل العطاءات والدراسات المتعلقة بأنظمة النقل العام اللازمة داخل المدينة لربطها بمجمعات النقل الجديدة المخطط إقامتها على أطراف المدينة  وكذلك مع جامعة النجاح ومحيطها والتي أصبحت تمثل عصباً  حيويا يؤثر على النقل في المدينة بشكل عام.

كما عرض قصراوي الخطة التي ستؤدي إلى تمويل التصاميم والدراسات اللازمة لإنشاء خط سكة (ترام) مبسط للنقل العام في شارع فيصل والحرية وباتجاه رفيديا وجامعة النجاح.

كما شارك المهندس عزام قصراوي في نفس الزيارة بمؤتمر المدن المرنة وكان ضيفاً على مائدة رئيس بلدية توياما اليابانية برفقة رؤساء الوفود من المدن المشاركة. حيث قدم عرضا لمخطط المدينة وشرحاً موسعاً عن حدودها وبما فيها المعوقات المتعلقة بالمناطق المصنفة (C) وصعوبة انجاز بعض المشاريع الحيوية في تلك المناطق مثل الشوارع الدائرية على رؤوس الجبال.