نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

التغذية الإخبارية

بحضور السفير الاردني بلدية نابلس تدشن ميدان الملك حسين بن طلال

5/10/2016

دشن رئيس لجنة بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة والسفير الاردني في فلسطين خالد الشوابكة امس ميدان الملك حسين بن طلال. وحضر حفل التدشين محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب ومدير شرطة المحافظة العقيد طارق الحاج وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والاقتصادية والشخصيات الاعتبارية. واستهلت مراسم التدشين بقراءة الفاتحة على روح الملك الراحل الحسين بن طلال، ومن ثم ازاحة الستار عن لوحة الافتتاح. وقام الحضور بالاطلاع على النصب التذكاري المقام وسط الميدان، واستمعوا لشرح من مهندس بلدية نابلس عزام قصراوي حول فكرة هذا النصب وما يشتمل عليه من رموز ودلالات. وقال المهندس طبيلة ان تسمية الميدان باسم الملك الراحل هو تعبير عن التقدير للاردن ملكا وشعبا، وتأكيد للعلاقة التاريخية التي تربط نابلس وفلسطين مع المملكة الأردنية الهاشمية منذ عهد الملك الراحل. وقال: "ارتأت بلدية نابلس أن تقوم بتسمية هذا الميدان باسم جلالة المغفور له الملك حسين بن طلال، إحياء لذكراه الطيبة، وعرفانا وتقديرا لما كان يقدمه للشعب الفلسطيني واحتضانه لقضيته".

 

واشاد بموقف الحكومة والشعب الأردني من القضية الفلسطينية، خاصة في فترة النزوح في حرب 1948 وحرب 1967 واحتضان الاردن للمخيمات الفلسطينية، ومنح الاردن جنسيته للفلسطينيين مع كافة الحقوق في العمل والاستثمار والانتخاب وتبوؤ مناصب في الحكومة الأردنية.

 

وعبر عن تقدير الفلسطينيين لموقف الاردن ملكا وحكومة وشعبا تجاه الشعب الفلسطينية وقضيته العادلة. واضاف: "نحن في فلسطين نعتبر أنفسنا أشقاء وأخوه للشعب الأردني وتربطنا علاقات سياسية واجتماعية واقتصادية، حيث انصهر أهلنا القاطنون في الأردن مع أخوتنا من الشعب الأردني، سواء من خلال التزاوج الاقتصادي أو الاجتماعي"، منوها الى ان هناك أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون في الأردن وان الفلسطينيين، خاصة في نابلس، يعتبرون العاصمة الأردنية البيت الثاني لهم، وآثر العديد منهم تأسيس منزل أو عقار أو استثمار فيها. واعرب عن أمله بأن يعبر هذا الميدان عن المحبة والتقدير للادن والتمسك بهذه العلاقة مع الاشقاء في الأردن.

 

 بدوره، ابدى السفير الشوابكة سعادته باقامة هذا الميدان تخليدا لذكرى الملك الراحل، وشكر بلدية نابلس على هذه اللفتة. وقال ان هذه الخطوة امر متوقع من الاهل في نابلس وفلسطين، وتؤكد على عمق العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين منذ تأسيس المملكة الاردنية الهاشمية ومنذ عهد الملك المؤسس. وشدد على العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين، مؤكدا ان هذه العلاقة الوطيدة لن تتغير بتغير الزمان، وسيبقى الاردن الى جانب فلسطين في كل الظروف.

 

ويقع ميدان الملك حسين في وسط المدينة في أحد أهم الشارع التجارية والأكثر حيوية في مدينة نابلس وهو شارع سفيان، وهو عبارة عن صرح من الرخام والحجر تتوسطه نجمة العلم الأردني. وذكر المهندس قصراوي ان هذا المشروع أقرّه المجلس البلدي السابق منذ اكثر من سنة، وتم اعادة طرحة على المجلس الحالي وأخذ الموافقة على تنفيذه واوضح ان المشروع يشمل مرحلتين، الاولى كانت تنفيذ البنية التحتية للدوار لتنظيم حركة المرور في المنطقة، والثانية اقامة النصب التذكاري باستعمال الحجر الفلسطيني. واشار الى ان النصب يعبر بشكل فني عن المملكة الاردنية، حيث تم استعمال حروف كلمة "الاردن" وتجميعها بطريقة هندسية. كما يشمل النصب على النجمة الاردنية السباعية مقسومة لنصفين، بحيث يراها ركاب السيارات كاملة عند الالتفاف حول الدوار. وأعرب قصراوي عن أمله بان يعكس الميدان الصورة الجميلة لنابلس، ويصبح أحد أبرز معالمها