• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

22 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM
30 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM

حاله الطقس

Cloudy

19°C

نابلس

Cloudy

Humidity: 95%

Wind: 6.44 km/h

  • 17 Oct 2018

    Thunderstorms 24°C 18°C

  • 18 Oct 2018

    Thunderstorms 24°C 17°C

بلدية نابلس تستضيف وفدا طلابيا من جامعة بيرزيت

26-4-2018

استقبلت بلدية نابلس وفدا من طلبة الماجسيتير في مساق الديمقراطية وحقوق الانسان في جامعة بيرزيت بحضور مديرة مؤسسة الداد الألمانية السيدة هيلجا وذلك للاطلاع على التجربة الديمقراطية للمجلس البلدي بعد الانتخابات الأخيرة للمجالس المحلية. وكان في استقبال الدكتورة هيلغا الهندس عدلي رفعت يعيش رئيس بلدية نابلس ، وذلك بحضور نائب محافظ نابلس عنان الاتيرة، بالاضافة الى المهندس محمد الشنار، نائب رئيس البلدية والدكتور حافظ شاهين، عضو المجلس البلدي ورجاء الطاهر، مديرة العلاقات العامة في البلدية. وقدمت السيدة هيلجا شكرا وتقديرها لرئيس وأعضاء المجلس البلدي على استقبال الوفد بهدف الاستماع لتجربة البلدية في موضوع التحول نحو الديمقراطية والمنهجيات المتبعة في موضوع المشاركة المجتمعية.

ورحب الدكتور الشنار بالوفد الطلابي مقدما شرحا عن الآليات التي تنتهجها بلدية نابلس في الوقت الحالي فيما يتعلق بالمشاركة المجتمعية، مشيرا إلى مشاركة كافة شرائح المجتمعية في إعداد الخطة الاستراتيجية الخمسية لبلدية نابلس، والتعاون مع لجان الأحياء في ما يخص قضاياهم ومشاكلهم، وكذلك من خلال عقد اجتماعات بؤرية تخصصية مع العديد من المؤسسات ذات الاختصاص في مجالات مختلفة
وأكد الشنار على أهمية دور الشباب في بناء المجتمع خاصة بعد التخرج من الجامعات الفلسطينية، وحثهم على ان يكون لهم دور فاعل في بناء المؤسسات الفلسطينية لما لذلك من أهيمة في صنع القرار والتأثير في عملية التغيير نحو الديمقراطية الحقيقية. وحول مفهوم الديمقراطية، قال الشنار ان هناك ضعف لدى البعض في مفهوم الديمقراطية مؤكدا على ضرورة احترام رأي الأغلبية واحترام الرأي الآخر والنتيجة التي يفضيها النظام الديمقراطي.

وقدم الدكتور حافظ شاهين ملخصا عن نظام انتخابات الهيئات المحلية المبني على أساس التمثيل النسبي للقوائم الانتخابية، موضحا عن سلبيات وايجابيات هذا التنوع في خلفيات وتخصصات المجالس الذي يفرزه هذا النظام
وأضاف شاهين ان آلية العمل في المجلس البلدي الحالي يقوم على أساس تشكيل لجان متنوعة في تخصصات مختلفة بما يتلاءم مع دوائر وأقسام البلدية، بحيث يكون كل عضو مسؤول عن اللجنة المنوطة به.