• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

اللجنة التحضيرية لإصدارات 150 عام على التأسيس تعقد اجتماعها الأول

7/12/2019استكمالا لمشروع توثيق تاريخ بلدية نابلس بمناسبة مرور 150 عام على التأسيس، عقد اليوم في بلدية نابلس الاجتماع الأول للجنة التحضيرية بهدف إصدار الموسوعة الثانية من الأصدارات وذلك ضمن المحاور السابقة مع إضافة عدد من المحاور التي لم يتم التطرق إليها في الموسوعة الأولى.

وحضر الاجتماع فريق اللجنة التحضيرية والذي ضم كل من السادة: خالد الزواوي، رئيس اللجنة، وعضوية كل من الباحثين والمتخصصين السادة الأستاذ سعيد كنعان، والدكتور ضرغام الفارس، والأستاذ عدنان عودة، والأستاذ ضرار طوقان، والمهندس نصير عرفات، والأستاذ أيمن الشكعة، والسيدة رجاء الطاهر، مقررة اللجنة.

وتم تقديم عرض ملخص عن المرحلة الأولى للمشروع ومنهجية العمل والمحاور والأبحاث التي صدرت والتي تم الإعلان عنها ومناقشتها خلال المؤتمر العلمي الذي انعقد في جامعة النجاح الوطنية خلال شهر أيار المنصرم والتي صدرت في خمسة مجلدات.

وناقش الحضور عدداً من القضايا الهامة التي سيتم تسليط الضوء عليها في هذه المرحلة بما يسهم في إخراج هذا المشروع بأفضل صورة، مع التركيز على أهمية توثيق المرحلة التاريخية التي افتقرت له المرحلة الاولى. ومن أهم القضايا التي تم طرحها هي أهمية توثيق الرواية الفلسطينية والتي تعد من أهم الأعمال التي تسهم في دحض الرواية الاسرائيلية، مع ضرورة العمل على إنشاء أرشيف خاص بمدينة نابلس. وبهذا الخصوص، ناقش الحضور إمكانية الحصول على أرشيف العائلات النابلسية وتخصيص زاوية في مكتبة البلدية لهذا الغرض. وتحفيزاً لطلبة الجامعات ودمجهم في هذا العمل البحثي، اقترح أعضاء اللجنة عمل مسابقات لطلبة الماجستير في الجامعات الفلسطينية لأفضل الأبحاث حول مواضيع محددة تصب في نفس الهدف، مع مكافآت تحفيزية. كما تطرق الحضور إلى مشروع الأرشفة الألكترونية الذي تقوم به حالياً مكتبة البلدية بحيث يتم إنشاء استمارة وثيقة تشتمل على ملخص لمحتوى الوثائق وكلمات مرور تساعد في الحصول على الوثائق بطرق سهلة والاستعانة بذلك مع طلبة الجامعات ضمن المساق المجتمعي.

واتفق أعضاء اللجنة على دراسة كافة المحاور المقترحة، والأبحاث التي صدرت في المرحلة السابقة، من أجل الخروج بقائمة عناوين ومحاور لأبحاث جديدة يتم مناقشتها في الاجتماع المقبل