• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

بلدية نابلس تطلق احتفالاتها بمرور 150 عاما على تأسيسها

نابلس/

أطلقت بلدية نابلس امس احتفالاتها بمرور 150 عاما على تأسيسها في العام 1869 كثاني بلدية في فلسطين بعد بلدية القدس إبان العهد العثماني.

ونظمت البلدية احتفالها الرسمي ايذانا ببدء فعاليات إحياء هذه المناسبة تحت شعار "نابلس تكتب تاريخها"، في مسرح الامير تركي بن عبد العزيز في جامعة النجاح الوطنية، برعاية وحضور رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، وحضور حشد غفير من المدعوين ضم وزراء وشخصيات اعتبارية ودينية ووطنية وممثلي المؤسسات المحلية.

كما اقامت البلدية على هامش الحفل معرض صور في ساحات جامعة النجاح، تضمن مجموعة من الصور القديمة لمدينة نابلس.

 

59153010 1286313638188222 6150446734704115712 o

وفي كلمته، وهنأ الدكتور اشتية بلدية نابلس وأهالي نابلس بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيسها، معتبرا انها مناسبة عزيزة على قلوب الجميع.

واشاد بتوجه المجلس البلدي لتوثيق تاريخ البلدية عبر 150 عاما لإثبات الرواية النابلسية عن نابلس في مواجهة الرواية الاسرائيلية، لافتا الى ان بلدية نابلس انشئت قبل انشاء "اسرائيل" ب80 عاما.

shtaia

وقال ان المعركة مع الاحتلال الاسرائيلي ترتكز على ثلاثة مفاصل، هي: الجغرافيا، والديمغرافيا، والرواية، وأن المعركة اليوم في القدس وعلى فلسطين هي معركة الرواية.

وقال ان الحكومة ستقدم كل ما يلزم لتستعيد نابلس ميزتها التنافسية التي تراجعت بسبب الحصار الذي فرضه عليها الاحتلال لسنوات.

وأضاف: "نحن معكم وسوف نقدم لنابلس ما تحتاجه لتستعيد بهجتها ورونقها ونعزز صمود اهلها".

وأعلن ان نابلس والخليل هما عنقودين صناعيين، وستعطي الحكومة كل ما يلزم لانعاش الصناعة النابلسية.

وقال ان الحكومة ستعطي كامل الاولوية للمشاريع التي تدعم ان تصبح نابلس عنقودا للصناعة وتستعيد عافيتها، ومنها محطة التنقية، وتشغيل محطة كهرباء صرة، والمنطقة الصناعية الغربية، مضيفا ان الحكومة تقدمت بطلب للحصول على قرض بقيمة 11 مليون دولار من البنك الاسلامي لاعادة تأهيل حسبة الخضار المركزية في نابلس.

ووجه اشتية دعوة لفلسطينيي الشتات للعودة والوقوف الى جانب شعبهم ووطنهم في هذا الظرف الصعب، والتأكيد وحدة الشعب والقضية.

وقال ان حكومته جاءت في ظرف صعب تشن فيه معركة سياسية على الشعب الفلسطيني من خلال صفقة القرن، والتي منهجها الابتزاز، وإطارها هو التطبيع العربي، ومحتواها هو كيان فلسطيني ممسوخ.

وأكد اشتية أن من يعتقد ان الفلسطيني يخضع للابتزاز فهو مخطئ، مضيفا: "نقول لا وألف لا لاي مبادرة لا تلبي الحد الادنى من مطالب الشعب الفلسطيني".

وأوضح اشتية أن جزءا من الابتزاز يتم بالحرب المالية، حيث تخصم اسرائيل 502 مليون شيكل من مخصصات الاسرى والشهداء، موجها التحية لموظفي السلطة والمنظمة الذين لم يتذمروا من صرف نصف الراتب للشهر الثالث على التوالي، لان الهدف نبيل.

وشدد على ان هذه الحكومة ليست حكومة "تكنيس شوارع" او صرف رواتب، وانما هي مركّب رئيسي في المشروع الوطني، مضيفا: "سنبقى نعمل من اجل الدفاع عن هذا المشروع بانهاء الاحتلال واقامة دولتنا وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين".

من جانبه، نقل محافظ نابلس اللواء ابراهيم رمضان تحيات الرئيس محمود عباس ومباركته لبلدية نابلس وأهالي نابلس بهذه المناسبة.

وشدد على ان صفقة القرن وغيرها من المخططات التصفوية للقضية لن تنال من همة الشعب الفلسطيني واصراره على الصمود في هذه الارض، مضيفا: "قوتنا في ارادتنا على التحرير، وبوثوقنا بأن الجيل القادم سوف سيكون صامدا ومحررا للقدس".

بدوره، رحب رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش بالحضور للاحتفال بمرور 150 عاما على تأسيس البلدية التي وصفها بأيقونة نابلس وواحدة من اكبر المؤسسات الوطنية الفلسطينية.

وقال ان المجلس البلدي ارتأى احياء هذه المناسبة بطريقة خاصة ومميزة، نظرا لاهمية ورمزية هذه المناسبة، بالاضافة الى المظاهر الاحتفالية على مدار العام الحالي.

وأضاف أن البلدية أطلقت مشروعا بحثيا توثيقيا ضخما وفريدا من نوعه، لتسليط الضوء على مختلف الحقب التاريخية التي عاشتها مدينة نابلس وبلديتها منذ تأسيسها، وكان ثمرة ذلك جمع اكثر من 6000 وثيقة تعود لفترات تاريخية مختلفة.

كما تم انجاز 23 بحثا بعد مراجعتها من نخبة من الباحثين والاكاديميين والمؤرخين من كل انحاء فلسطين، وستصدر في سلسلة كتب قريبا، مضيفا أنه تم ابقاء الباب مفتوحا لاستقبال المزيد من الابحاث لانجاز هذ المشروع الذي يحتاج لنحو 4 سنوات قادمة، وستتبنى البلدية نشر كل بحث يتم اعتماده.

وقال ان هذا المشروع التوثيقي رسخ قناعتهم بأهمية بلدية نابلس على الصعد المحلية والوطنية والاقليمية، حيث عاصرت البلدية العديد من الحقب والمراحل المفصلية وعكست الدور الريادي في الحفاظ على الهوية الوطنية وتثبيت الاهالي وتعزيز صمودهم.

وشكر يعيش رئيس الوزراء على رعايته للاحتفال، وأعرب عن أمله بان تكون نابلس ضمن اولويات الحكومة التنموية، مبينا ان نابلس دفعت ثمنا باهظا وتحدت الاحتلال وحصاره لسبع سنوات متواصلة.

58461263 1286316008187985 7793498413797998592 o

وشكر اعضاء المجلس البلدي وكل من ساهم بدعم هذه الفعاليات، وطواقم البلدية المختلفة.

وتخلل الحفل فقرات غنائية لكورال مركز الطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس من كلمات الشاعر النابلسي د. وليد الكيلاني الذي حضر من الولايات المتحدة، وتم في ختام الحفل تكريم جميع المساهمين والداعمين لفعاليات 150 عاما على تأسيس البلدية.