• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

بلدية نابلس تعقد أول اجتماع للجنة العلمية لتوثيق تاريخ بلدية نابلس

12/9/2018

عقد في بلدية نابلس اليوم اول إجتماع للجنة العلمية التي تم تشكيلها للإشراف والتنسيق لإصدار كتاب حول توثيق تاريخ بلدية نابلس على مدار 150 عام مضت. وتتألف اللجنة العلمية من السادة: الأستاذ الدكتور أمين بكر، رئيس قسم التاريخ في جامعة النجاح (منسقا علميا)، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عبد الرحمن المغربي والاستاذ الدكتور إبراهيم ربايعة، والأستاذ الدكتور سعيد البيشاوي من جامعة القدس المفتوحة، والدكتور سميححمودة، جامعة بيزيت (عضوا)، والدكتور أيمن يوسف، الجامعة العربية الأمريكية (عضوا)، والدكتورة زهراء الزواوي، جامعة النجاح (عضوا). وقد تم تكليف الأستاذ خالد الزواوي كمنسقا إداريا لعمل اللجنة.

وحضر الاجتماع المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس، ورجاء الطاهر، مديرة العلاقات العامة والسيد موسى الطنبور مدير مكتب رئيس البلدية والسيد علاء الجيطان، منسق العلاقات المحلية.

1502

ورحب يعيش بأعضاء اللجنة مقدما شكره وتقديره للجامعات الفلسطينية وأعضاء اللجنة على استعدادهم للتعاون مع بلدية نابلس من أجل إنجاز هذا العمل الهام، والذي سيمثل نقله نوعية في توثيق تاريخ البلدية والمدينة بأسلوب ومنهجية علمية مستندة بذلك على ارشيف كل فترة زمنية. ونوه يعيش إلى اهمية مدينة نابلس التاريخية والتي تعد ثاني أقدم بلدية بعد بلدية القدس التي تأسست عام 1963، وبذلك اقتضى توثيق تاريخها منذ بداية تأسيسها عام 1869 وإبراز دورها في مختلف المجالات منها السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية والوطنية على مدار ال 150 عام.

ونوه الدكتور أمين أبو بكر أن اللجنة ستقوم بوضع منهجية عمل وخارطة طريق للبدء بإنجاز هذا العمل الضخم، موضحا أن اللجنة ستقوم باستقطاب الباحثين المتخصصين في هذا الجانب، مع أهمية الاستناد إلى ارشيف بلدية نابلس بالدرجة الأولى وارشيف كل دولة حكمت او تواجدت في مدينة نابلس في فترة زمنية محددة مثل أرشيف الدولة العثمانية والأردن ومصر وبريطانيا، والعراق وغيرها.

وأوضح أعضاء اللجنة انه سيتم العمل بمسارين متوازيين: المسار التوثيقي ومسار الدراسات، حيث ستعمل اللجنة على البحث في كافة مصادر المعلومات الموثوقة، واستكتاب الباحثين والمتخصصين في هذا المجال.