نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

التغذية الإخبارية

طبيلة يستقبل وفدا نسويا من مدينة نورينبيرغ

10-12-2019

امتدادا لعلاقة التعاون التي تربط بلدية نابلس ببلدية نورينبيرغ، استقبل المهندس سميح طبيلة، رئيس بلدية نابلس، وعضو المجلس البلدي السيدة سماح الخاروف وفدا ضم كل من السيدة كارين، عضو المجلس البلدي في المدينة الالمانية والسيدة آن ماري عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة بين المدينتين. وكان في استقبال الوفد أيضا السيدة رجاء الطاهر مديرة العلاقات العامة والدولية في بلدية نابلس والسيدة سناء العتبة منسقة برامجج المرأة في مركز الدراسات النسوية والسيد عمار الصدر ممثل عن جمعية نابلس نورينبيرغ.

وأعرب طبيلة عن سعادته بعلاقة التعاون بين مدينتي نابلس ونورينبرغ والتي أفضت إلى العديد من المشاريع والمبادرات التي استهدفت عدد من القطاعات كان أهمها مشروع الطاقة البديلة في محطة التنقية الغربية، وتزويد بلدية نابلس باربع سيارات نفايات وسيارتي إطفاء، بالإضافة إلى الدعم الفني والخبراتي في مجالات عدة. وأثنى طبيلة على المبادرات والمشاريع النسوية التي يجري العمل على تنفيذها حاليا بين الجانبين،  من بينها مشروع عصفور الشمس الذي تم تنفيذه مؤخرا في عدد من مدارس البلدة القديمة وبدعم من جمعية التوأمة بهدف رفع الوعي لدى الطلبة بأهمية النظافة في محيط المدارس وأحياء المدينة.

وتأتي هذه الزيارة للتعرف على أهم التحديات والصعوبات التي تواجه المرأة الفلسطينية على كافة الصعد، خاصة فيما يتعلق بتحقيق المساواة في الحقوق وفرص العمل ومشاركتها في صنع القرار على كافة المستويات، حيث وضحت عضوتي الوفد أن هناك أوجه تشابه بين ما تواجهه المرأة الفلسطينية من تحديات مع مثيلتها الألمانية، برغم اختلاف الظروف السياسية والاجتماعية.

وضم برنامج الوفد لقاءات مع مؤسسات رسمية وأهلية، كان أولها لقاء مع محافظ نابلس اللواء ابراهيم رمضان، والسيدة عنان الاتيرة نائب المحافظ، تم خلاله استعراض الوضع السياسي في الأراضي الفلسطينية ودور الدول الأوروبية في دعم عملية السلام وتحقيق الحلم الفلسطيني في حل الدولتين. بينما تحدثت السيدة الأتيرة عن التحديات والآفاق المتاحة للنهوض بواقع المرأة الفلسطينية وتبادل المعلومات بهذا الخصوص. تلاها لقاء مع جميعة الأيدي الصغيرة التقيتا خلاله السيدة فادية المصري وعدد من عضوات الجمعية. كما شاركت عضوات الوفد بمؤتمر مناهضة العنف ضد النساء المنعقد في جامعة النجاح الوطنية وقامت بزيارة لبرنامج دراسات المرأة وعدد من مرافق الجامعة. وتستمر زيارة الوفد لبضع أيام يتخللها ورشات عمل ومحاضرات بالتعاون مع مركز الدراسات النسوية في البلدة القديمة ومركز نسوي عسكر واجتماعات مطولة لبحث سبل التعاون بين الجانبين بهدف الخروج بمبادرات مجتمعية يتم تنفيذها بين الجانبين.