نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

22 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM
30 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM

حاله الطقس

Sunny

21°C

نابلس

Sunny

Humidity: 65%

Wind: 11.27 km/h

  • 15 Oct 2018

    Sunny 25°C 17°C

  • 16 Oct 2018

    Scattered Thunderstorms 23°C 17°C

التغذية الإخبارية

بلدية نابلس تستقبل طلاب ماجستير الحكومة والحكم المحلي من جامعة بيرزيت

 

17/12/2017

 

بمبادرة من كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت زار وفد من طلاب برنامج ماجستير الحكومة والحكم المحلي بزيارة بلدية نابلس بهدف التعلم والاستفادة من الخبرات العلمية والعملية لرئيس وأعضاء المجلس البلدي والطواقم العاملة، وذلك بمرافقة الدكتور جهاد العيسة منسق البرنامج . وكان في استقبال الطلاب المهندس عدلي رفعت يعيش رئيس بلدية نابلس ونائبه المهندس محمد الشنار ، والدكتور محمد دويكات عضو المجلس البلدي، ورجاء الطاهر مديرة العلاقات العامة والدولية وطاقم العلاقات العامة.

واوضح المهندس يعيش اهمية ودور البلديات في حماية حقوق المواطنين وممتلكاتهم، مشيراً الى تاريخ بلدية نابلس العريق على مدار 150 عاما تقريبا في مختلف مجالات الحياة النضالية والسياسية والخدماتية والاغاثية لمدينة نابلس خاصة وفلسطين بشكل عام.

اما المهندس محمد الشنار فقد شبه البلدية بانها مجلس وزراء مصغر، تقوم باداء الوزارات في مختلف التخصصات ولكنها تخصص هذه الخدمات لمنطقة جغرافية محددة بالمدينة. أما المهندس محمد دويكات فقد تحدث عن تجربته الشخصية محاضر في جامعة النجاح الوطنية، منوها الى التحديات التي استطاع التغلب عليها، ونجاحه في دخول المجلس البلدي كمرشح عن قائمة الشباب.

بدورها قدمت الطاهر مديرة العلاقات العامة شرحاً تفصيلياً عن انجازات ومشاريع بلدية نابلس للفترة الاخيرة ، والتي تم من خلالها التركيز على اربعة محاور رئيسية هي النظافة، والمياه، والطرق والمواصلات، وتنظيم الاسواق. بالاضافة الى العديد من قطاعات العمل التي تلامس حياة المواطنين.

وتحدث الدكتور جهاد العيسة منسق البرنامج عن اهمية هذه الزيارات الميدانية والتي تعرّف الطلاب على الانجازات والمشاريع المختلفة التي تعمل البلدية على انجازها في الفترة الحالية بالاضافة الى التحديات والمشاكل التي تتعرض لها بلدية نابلس في الوقت الحالي، الامر الذي لا يمكن ان يتحقق الا من من خلال الزيارات الميدانية لعدد من البلديات، مما سيفتح المجال أمام عقد شراكات حقيقية بين البلديات والجامعة ليتم دراسة عدد من المشكلات وتقديمها كاطروحة لرسائل الماجستير.

ويعد برنامج ماجستير الحكومة الاول من نوعه في فلسطين من حيث فلسفته ونوعية مخرجاته الأكاديمية والبحثية. وجاء هذا البرنامج بناء على دراسة معمقة لحاجة السوق الفلسطيني بقطاعاته المختلفة لمتخصصين في مجال إدارة مؤسسات القطاع العام والأهلي وهيئات الحكم المحلي على المستويين الوطني والمحلي. ويهدف البرنامج إلى سد الفجوة في سوق العمل من خلال رفد القطاع العام الفلسطيني ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي بكوادر تتمتع بدرجة عالية من المعرفة والتأهيل والتدريب، للمساهمة في تنفيذ الخطط الوطنية الشاملة لإصلاح القطاع العام الفلسطيني وقيادة مؤسساته نحو تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة والمجتمعية.

وفي الختام الزيارة التي شملت أيضا على زيارة لمشروع محطة التنقية الغربية، قدم عدد من الطلاب المشاركين في الزيارة شكرهم لبلدية نابلس ممثلة برئيسها ومجلسها البلدي وجميع طواقمها على حفاوة الاستقبال والتعاون مع الفريق لابراز دور البلدية الريادي والخدماتي المتميز.