نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Sunny

27°C

نابلس

Sunny

Humidity: 49%

Wind: 28.97 km/h

  • 20 Jul 2018

    Sunny 28°C 20°C

  • 21 Jul 2018

    Mostly Sunny 28°C 20°C

التغذية الإخبارية

مسؤول ملف فلسطين في وزارة التنمية والتعاون الأقتصادي الألمانية: سعداء بمستوى التعاون المالي والفني بين بلدية نابلس والجانب الألماني


26-11-2017

استقبلت بلدية نابلس وفدا ألمانيا رفيع المستوى بهدف الإطلاع على سير العمل في محطة التنقية الغربية التي نفذت بتمويل ألماني، والتي تعتبر من أحدث محطات تنقية المياه العادمة في المنطقة. وقد ترأس الوفد الزائر السيد تورج ماثياسين، مسؤول ملف فلسطين في وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الألمانية، ورافقه السيد بيرند دونزلاف، مسؤول التنمية والتعاون في ممثلية جمهورية ألمانيا الإتحادية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، والمهندس وضاح الحمد الله، نائب مدير مكتب بنك التنمية الألماني في رام الله، والسيدة سابرينا جوهانييمان، مستشارة برنامج المياه في التعاون الدولي الألماني في رام الله، والمهندس رامز التيتي مستشار برنامج المياه في التعاون الدولي الألماني برام الله.

والتقى المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس الوفد الضيف بحضور عضو المجلس البلدي الدكتور حافظ قدري شاهين، والمهندس سليمان أبوغوش، مدير المشاريع الألمانية في بلدية نابلس، والمهندس عماد المصري، مدير دائرة المياه والصرف الصحي، ومدير مكتب رئيس البلدية الأستاذ موسى الطنبور. ورحب المهندس يعيش بالوفد الضيف، وعبّر عن امتنانه للجانب الألماني على دعمه المتواصل لمشاريع المياه والصرف الصحي التي تنفذها بلدية نابلس منذ سنوات طويلة، والتي ساهمت في خلق نقلة نوعية على صعيد الواقع البيئي والصحي في نابلس، وحسنت خدمات المياه والصرف الصحي التي تقدمها البلدية للمواطنين. وأضاف المهندس يعيش أن مشروع محطة التنقية الغربية من أهم المشاريع الاستراتيجية التي نفذتها بلدية نابلس نظرا لتأثيره الإيجابي الكبير على البيئة وعلى تنمية القطاع الزراعي، حيث سيسهم في توفير ملايين الأمتار المكعبة من المياه المعالجة وفق المعايير العالمية، والتي ستسخدم في ري الأراضي الزراعية في منطقة غرب نابلس، وينعش بالتالي قطاع الزراعة الذي سيستفيد من إدخال أصناف جديدة ومجدية اقتصاديا من المزروعات. وأضاف يعيش ان استخدام المياه المعالجة في ري المزروعات سيوفر كميات كبيرة من المياه الجوفية الصالحة للشرب، ويحد بالتالي من أزمة المياه التي تعاني منها نابلس جراء النقص في مصادر مياه الشرب الجوفية.

وقد عبر السيد ماثياسين عن سعادته بالمشاريع التي نفذتها بلدية نابلس بدعم ألماني، وأكد على استمرار التعاون المشترك خلال الفترة القادمة من خلال دعم مشروع إعادة استخدام المياه المعالجة في الأراضي الزراعية المحيطة بمحطة التنقية الغربية بمبلغ 10 ملايين يورو.

وقد زار الوفد الضيف محطة التنقية الغربية بهدف متابعة سير العمل فيها، حيث قدم المهندس سليمان أبوغوش عرضا حول آلية عمل المحطة، وحول مشروع إعادة استخدام المياه المعالجة، والذي سيغطي حوالي 3000 دونم سيتم زراعتها بأصناف مختلف من المزروعات مثل الزيتون واللوز والجوز والبرسيم، مبينا أن هذا المشروع سينعش قطاع الزراعة ويعود بمنافع اقتصادية كبيرة على المزارعين في المنطقة المستهدفة، ويعزز الدخل القومي الفلسطيني.

جدير بالذكر أن قيمة مشاريع المياه والصرف الصحي التي تم تنفيذها بدعم ألماني في نابلس منذ العام 1995 وصلت الى أكثر من 100 مليون يورو.