الاستشاري الالماني يباشر الاعمال التحضيرية لمشروع زراعة 3000 دونم

14/01/2019

استقبل المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس اليوم في مكتبه اليوم ، وبحضور ممثلين عن مديريات الزراعة في مدن نابلس وطولكرم ورام الله ، وبحضور الدكتور حافظ شاهين عضو المجلس البلدي، والمهندس سليمان أبو غوش مستشار البلدية في شؤون محطات التنقية، الخبراء الالمان الاستشاريين المسؤولين عن متابعة وتنفيذ مشروع زراعة 3000دونم وريها من المياه المعالجة الناتجة عن محطة التنقية الغربية.


واكد يعيش على أهمية هذا المشروع الاستراتيجي الهام والذي سيعمل على احداث نقلة نوعية في موضوع الاستفادة من المياه المعالجة في الزراعة


وبينت السيدة "آستريد لندن آو" مديرة شركة GFA المانية ، ان المرحلة الحالية من المشروع ستتركز على تحضير المخططات والدراسات اللازمة من اجل طرح العطاءات المطلوبة لهذه المرحلة والتي ستستمر لمدة 6 شهور ، ومن ثم سيتم البدء والمباشرة في تنفيذ المشروع، والتي تبلغ قيمته 10 مليون يورو.

بلدية نابلس ومركز شاهد يوقعان مذكرة تعاون لتعزيز دور الشباب

6/1/2019

وقعت بلدية نابلس ومركز شاهد لحقوق المواطن والتنمية المجتمعية، يوم أمس السبت، مذكرة تعاون تهدف الى تطوير قدرات الشباب، وتعزيز مكانة نابلس الفكرية والثقافية، بحضور رئيس بلدية نابلس م. عدلي يعيش، ونائب رئيس مجلس إدارة مركز شاهد سعد جودة، وأعضاء المجلس البلدي سماح الخاروف، والدكتور ساهر دويكات، ومدير عام مركز شاهد كايد ميعاري.

 

وقال رئيس بلدية نابلس م. عدلي يعيش أن البلدية تولي الشباب أهمية كبيرةفي برامج عملها، مشددا على ضرورة العمل على تنشئة جيل الشباب تنشئة وطنية سليمة، وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في التخطيط وصناعة القرار وتنفيذ برامج العمل.


وأكد يعيش جاهزية البلدية على دعم كافة المبادرات الشبابية التي من شانها تعزيز دورهم ومكانة مدينتهم وتعزيز الانتماء لفلسطين


من جانبه، اكد نائب رئيس مجلس الإدارة في مركز شاهد سعد جودة سعي المركز الدؤوب للوصول الى اكبر شريحة ممكنة من الشباب الذين يشكلون القوة المحركة لعملية التغيير المجتمعي والسياسي الإيجابي في المجتمعات


ونفذ مركز شاهد ومركز حمدي منكو للشباب مجموعة من ورش العمل التدريبية واللقاءات الحوارية، إضافة الى بدء العمل على اطلاق برامج عمل مشتركة في البلدة القديمة لمدينة نابلس

بلدية نابلس: خطوات متقدمة نحو المساءلة المجتمعية، وعرض الموازنة التقديرية للعام 2019 للجمهور

29/12/2018

 

تحقيقا لمبدأ الشفافية والمشاركة المجتمعية، وعملا بتطبيق الخطة الإستراتيجية المعتمدة من قبل المجلس البلدي ومؤسسات المجتمع المدني ،عقدت بلدية نابلس يوم الاربعاء في مركز بلدية نابلس الثقافي "حمدي منكو" جلسة مع مؤسسات المجتمع المدني لعرض مسودة الموازنة التقديرية للعام 2019.


واستعرض المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس خطة المجلس البلدي والسياسات الخاصة بالدائرة المالية مؤكدا ان المجلس منذ عام ونصف عمل وفق اسس سليمة لتحقيق رؤيته والتي من ضمنها تطوير الدائرة المالية التي تمثل العصب الرئيسي لبلدية نابلس.


وتماشيا مع عملية التخطيط الاستراتيجي السليم، دعت بلدية نابلس كافة المؤسسات لمناقشة مسودة الموازنة والاستماع لآراء الخبراء وتضمينها بالخطة قبل اعتمادها والمصادقة عليها، حيث ان الموازنة تعد انعكاسا لكافة مشاريع العام القادم 2019 والتي أخذت بعين الإعتبار الخطة الاستراتيجية للمدينة المعدة في شهر حزيران 2018 بالشراكة مع كافة المؤسسات والمجتمع المحلي .
كمااستعرض يعيش عدد من المشاريع التي سيتم تنفيذها في ضوء الموازنة للعام القادم موضحا ان هذه المشاريع تعد مشاريع تطويرية واستراتيجية وحيوية، كمشروع شريان الحياة الذي سيوفر خدمة المياه للمواطنين للعشر سنوات القادمة ومشروع الطاقة الكهربائية، وبناء المدارس، وصيانة وتعبيد الطرق، وتطوير خدمة جمع والتخلص من النفايات .


وشكر يعيش جهود كافة مؤسسات المدينة على عملها وجهودها المتواصلة للحفاظ على تاريخ هذه المدينة العريقة ومؤسساتها التي وقفت من خلال مواقفها المشرفة عبر التاريخ في مختلف الميادين.
وقدمت المدير المالي ليدا أبو الهدى عرضا للموازنة التقديرية للعام 2019 عرجت من خلاله على تطور موازنة بلدية نابلس على مدار السنوات الماضية حيث شهد العامين السابقين تحسنا ملموسا في الأداء المالي وذلك بزيادة إجمالي الإيرادات وثبات إجمالي المصاريف بشكل أدى إلى انخفاض العجز السنوي وباستعراضها للبيانات المالية للعام 2018 بينت أبو الهدى أن إجمالي الإيرادات زادت بنسبة 11% مع زيادة المصاريف بنسبة 2% فقط مما أدى إلى انخفاض العجز السنوي بنسبة 36% .


ومن ثم عرضت مسودة موازنة بلدية نابلس التقديرية للعام 2019 والتي من المتوقع أن تبلغ ايراداتها السنوية للعام 2019 ما قيمته 204.4 مليون شيكل، أما بالنسبة للمصاريف السنوية فمن من المتوقع ان تصل الى 203.7 مليون شيكل، مع توقعات تحقيق وفر يبلغ 700 ألف شيكل خلال العام 2019 .


حيث ركزت في عرضها على توجه المجلس نحو زيادة الصرف على النفقات الإنشائية والتطويرية خلال العام القادم إذ تم تقدير مبلغ 38.5 مليون شيكل للنفقات الإنشائية والتطويرية والرأسمالية خلال العام 2019.
وقام السيد رامي عيساوي مقرر اللجنة المالية بعرض توجهات المجلس البلدي فيما يخص تحسين الأداء المالي للبلدية، حيث بين أنه قد تم تطبيق عدد من آليات التحصيل التي توفر الوقت والجهد على المواطنين وتسهل عليهم عملية دفعهم للمستحقات من خلال عدة قنوات تحصيل . وأكد العيساوي سعي المجلس في تحسين وتطوير النظم المالية المحوسبة وصولا إلى تحسن الأداء المالي والإداري للبلدية بشكل يعود بخدمات أفضل للمواطنين. وفي نهاية الجلسة تم فتح باب الاستفسار حيث قام سعادة رئيس البلدية ومقرر اللجنة المالية والمدير المالي بالرد على استفسارات الحاضرين حول موازنة البلدية والمشاريع القادمة .

تكريم الموظف عبد الرحمن شرف من الدائرة الهندسة

23/12/2018

عاصر 14 رئيس بلدية على مدار 45 عام من العمل

"أعبرعن عظيم امتناني وخالص شكري لهذا التكريم الذي اعتبره وسام شرف اعتز به ما حييت فاسمحوا لي ان اقدمه بدوري لكل مخلص ومتفانٍ في خدمة ابناء نابلس التي نكن لها جميعا كل الحب والتقدير، واخص بالذكر رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش لثقته الدائمة بي". وامتثالاً لقوله تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون".

بهذه الكلمات عبرالسيد عبد الرحمن وجيه أسعد شرف عن شكره لشركة "ديارنا" المنظمة لمبادرة "نابلس تكرمهم"،  لادراجه ضمن كوكبة من أبناء مدينة نابلس الذين نقشوا محبهم لمدينتهم بأعمالهم المشرقة، والتي تحمل معاني الوفاء والانتماء.حيث تم تكريمه عن القطاع المهني.

 وأعرب المهندس عدلي رفعت يعيش رئيس بلدية نابلس عن فخره واعتزازه بتكريم شرف، أحد أبناء بلدية نابلس المخلصين، والمشهود لهم بالعمل بتفاني وانتماء،  والذي عاصر أربعة عشر رئيس بلدية على مدار 45 عاماً من العطاء والتميز والاخلاص في عمله.

وأشاد يعيش بمبادرة نابلس تكرمهم والتي تنظمها شركة ديارنا للعام الرابع على التوالي، مؤكداً على أهمية الوفاء لابناء نابلس المخلصين الذين عملوا بشتى المجالات لخدمة مدينتهم ووطنهم.

يذكر أن السيد عبد الرحمن وجيه أسعد شرف، من مواليد عام 1953 تعين في بلدية نابلس عام 1974 ، تنقل في مهام عمله من رسام معماري الى مساعد مهندس التخطيط ثم سكرتير الدائرة الهندسية في بلدية نابلس لغاية الان.

المزيد من المقالات...