نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

22 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM
30 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM

حاله الطقس

Sunny

23°C

نابلس

Sunny

Humidity: 50%

Wind: 17.70 km/h

  • 15 Oct 2018

    Sunny 25°C 17°C

  • 16 Oct 2018

    Scattered Thunderstorms 23°C 17°C

الصناعات التقليدية

هناك عدد من الصناعات والحرف التقليدية التي عرفت بها نابلس على مر العصور وتعد جزء من تراث هذه المدينة العريقة وهي على النحو الآتي:

1-    صناعة الصابون 

ترجع صناعة الصابون في نابلس وبلدتها القديمة إلى ما قبل القرن الرابع للهجرة، وكان يسمى الصابون النابلسي "" الغاسول ""، وظلت طريقة بناء المصابن وطرق إنتاجها وكيفية وأنواع المواد الخام المستعملة لصناعة الصابون على ما كانت عليه من العهد العثماني ولم تتغير الا قليلا. وخلال القرن التاسع عشر، زاد عدد مصابن نابلس كثيرا، وارتفعت أثمانها وكمية إنتاجها، إلا أنها تأثرت ببعض الكوارث الطبيعية مثل زلزال عام 1927، والاجتياح الإسرائيلي في نيسان 2002 الذي دمر صبانة كنعان، إحد أكبر المصابن الشهيرة، ولم يبق منها سوى عدد قليل لا يتجاوز (3-4) مصابن عاملة حتى الآن.

الصابون 1

2- الحلويات النابلسية

أ- الكنافة النابلسية 

يقال إن من زار نابلس، ولم يتذوق الكنافة فيها، فكأن قدمه لم تطأ هذه المدينة. هذا الطبق الشهي الذي اشتهرت به مدينة نابلس، والذي يضرب به المثل، امتد إلى مختلف المدن الأخرى في الوطن العربي، إلا أنها تنسب إلى مدينة نابلس. وتعد الكنافة النابلسية الأشهى والأفخر على مستوى الحلويات النابلسية، حيث يقدمها الأهالي في أفخر المناسبات الاجتماعية والرسمية وأهمها وتعبر عن كرم الضيافة النابلسية. فالكنافة أصبحت جزءًا من تراث مدينة نابلس وثقافتها.  وتتألف الكنافة النابلسية من عجينة الكنافة والصبغة والجبنة البيضاء النابلسية ويضاف اليها الفستق الحلبي على الوجه، لتشكل طبقا شهيا لذيذ المذاق. وتتعدد صناعات الحلوى النابلسية الشهيرة فمنها البقلاوة وصرة بنت الملك وخدود الست، والبرمة والعوامة والتمرية والمعمول والنمورة والقطايف وغيرها.

 

الكنافة 19

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ب- الحلاوة والزلابية 

وهي حلوى نابلسية مشهورة تنتج داخل البلدة القديمة. تصنع الحلاوة من القرع بعد ان يقشر ويقطع وينقع بالجير ثم يصفى ويطبخ بالقطر ويؤكل مع خبز يطلق عليه اسم " الزلابية" وهو خبز رقيق جدا شفاف يتم عجنه بالسمن ويرش عليه حبات البركة " القزحة" ذات اللون الاسود.

 

الحلاوة والزلابية 20

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- الطحينة أو عصر السمسم 

وهي من الصناعات التقليدية المعروفة في البلدة القديمة وتنتج وتصدر إلى الدول المجاورة. تتكون هذه المادة من عصير السمسم الذي يستخرج منه الطحينة ليتم استخدامها في الطبخ والسلطات وعمل الحلاوة الطحينية وطبق الحمص الشهير. يتم تغليف هذه المادة في علب بلاستيكية تحمل إسم المصنع وتوزع على المحال التجارية وتصدر إلى خارج المنطقة.

 الطحينة 1

 

4- عصر القزحة :

وهي عبارة عن مزيج أو سائل مكون من عصير حبات البركة التي تعصر بعصارة حديدية بدائية في دكان داخل البلدة القديمة لتكون المزيج ذا المذاق المر الذي يمكن أن يؤكل مع السكر ليشكل مذاقا شهيا. وهناك آلة حديدية اخرى لعصر حبات البركة لاستخراج زيت القزحة المفيد في معالجة بعض الأمراض الصدرية ولها قيمة غذائية عالية للمرضعات .

5- صناعة الحجر

احتلت مدينة نابلس المرتبة الأولى على مستوى المدن الفلسطينية، في استخراج الحجر الطبيعي وصناعته وتهذيبه، حيث يوجد في المدينة أكثر من 86 مقلعا للحجر. ان صناعة الحجر في نابلس من الصناعات القديمة حيث عرفها اليبوسيون قبل اكثر من 3000 عام، وتمكنوا من بناء مدينة القدس وأسوارها من الأحواض ذات الحجارة الكلسية، وكان المصريون من الأوائل الذين قاموا باستغلال مواد المحاجر الممثلة بالحجر الجيري والرملي. وقد شهدت صناعة الحجر تطورا ملحوظا في عملية استخراجه وتهذيبه، حتى أصبح أحد أهم الموارد الطبيعية التي تصدر إلى كافة أنحاء الوطن والخارج.