• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

خلال لقائه مع خبراء دوليين للآثار

21/10/2018

 

يعيش :- حريصون على ادراج نابلس على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

استقبل المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس في مكتبه اليوم الخبير الدولي بالآثار الدكتور منير بشناقي، والدكتور منير أنيسطاس السفير الدائم لفلسطين في اليونسكو، بالاضافة الى الدكتور معاوية ابراهيم النائب الاكاديمي لرئيس جامعة الاستقلال ، يرافقهم الدكتور أحمد الرجوب مدير عام التراث العالمي في وزراة السياحة والآثار، والسيد ايهاب داوود مدير عام الترميم وادارة المواقع في الوزارة.

وفي بداية اللقاء نوه المهندس يعيش الى صعوبة الظروف التي يعيشها المواطن الفلسطيني في مختلف محافظات الوطن، ومحاولته بشتى الطرق المحافظة على أرضه وحمايتها من المصادرة من قبل الاحتلال، الامر الذي يتطلب تظافر جهود كافة المؤسسات لدعم صمود المواطن الفلسطيني على أرضه.

وتطرق يعيش خلال الحديث الى استعداد البلدية الدائم للتعاون مع كافة المؤسسات و الوزارات والهيئات الدولية من أجل العمل على تحضير الوثائق المطلوبة لادراج مدينة نابلس ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. مؤكدا حرص المجالس البلدية المتعاقبة على الحفاظ على تاريخ وعراقة البلدة القديمة في مدينة نابلس والمحافظة على الموروث الحضاري فيها.

أما الدكتور بشناقي فقد شكر المهندس يعيش على استقباله واهتمامه بالزيارة ، مؤكدا على مكانة نابلس التاريخية، فهي مدينة تعاقب عليها عدد من الحضارات القديمة وتمتلك مخزون تاريخي وحضاري عريق. وطالب بشناقي البلدية بضرورة سن مجموعة من القوانين والتشريعات التي من شأنها حماية الاثار القديمة داخل البلدة القديمة وفي محيطها ، والعمل مع كافة الجهات الرسمية والاهلية للعمل على انهاء متطلبات اليونسكو وتحضير ملف ادراج نابلس على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، الامر الذي يتطلب العديد من الاجراءات والالتزام بمجموعة من الشروط لتحقيق ذلك ، علما ان انجاز هذا الملف سيعود بالفائدة العظيمة على المدينة بما يسهم في دعمها اقتصاديا وثقافيا.

أما الدكتور أحمد الرجوب، فقد نوه الى جهود وزارة السياحة وتعاونها المستمر مع بلدية نابلس في متابعة كافة الملفات المشتركة بينها، وسعيها الى انجاز الامور المطلوبة من الوزارة من أجل تسجيل نابلس على قائمة التراث العالمي.