• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

22 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM
30 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM

حاله الطقس

Cloudy

18°C

نابلس

Cloudy

Humidity: 96%

Wind: 6.44 km/h

  • 17 Oct 2018

    Thunderstorms 24°C 18°C

  • 18 Oct 2018

    Thunderstorms 24°C 17°C

توقيع اتفاقية مشروع ريّ المزروعات بالمياه المعالجة في منطقة غربي نابلس

14/7/2018

سيمكّن المزارعين من زراعة أصناف مختلفة ذات مردود اقتصادي عالي وعلى مدار العام:

توقيع اتفاقية مشروع ريّ المزروعات بالمياه المعالجة في منطقة غربي نابلس

           

ضمن توجه بلدية نابلس لتعزيز الاستفادة القصوى من المياه المعالجة التي تنتجها محطة التنقية الغربية، وإنعاش القطاع الزراعي في المنطقة المحيطة، وقعت بلدية نابلس ووزارة المالية وسلطة المياه الفلسطينية على اتفاقية تنفيذ مشروع ريّ الأراضي الزراعية المجاورة لمحطة التنقية، والذي ستموّله الحكومة الالمانية الفدرالية من خلال بنك التنمية الالماني (KfW).

وتبلغ القيمة الإجمالية لهذا المشروع الحيوي 10 ملايين يورو، وسيسهم في إعادة زراعة وريّ حوالي 3 آلاف دونم من الأراضي الزراعية بالمياه المعالجة التي تنتجها محطة التنقية وفق معايير الجودة العالمية، والتي تزيد عن 10 آلاف متر مكعب يوميا.

وبين المهندس عدلي يعيش أن هذا المشروع يشكل علامة فارقة على صعيد إعادة إحياء القطاع الزراعي في سهل الزومر والمنطقة المحيطة به. وأضاف ان شحّ المواسم المطرية، وعدم جدوى الزراعة التقليدية (البعلية) أجبرا المزراعين على هجر أراضيهم، مما أثر على أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية، وفرض على الجهات المختصة اللجوء الى استيراد بعض أنواع الحبوب، خاصة المحاصيل العلفية التي تستخدم في إطعام المواشي.

وأكد المهندس يعيش أنه سيتم زراعة محصول البرسيم المحسن (ألفا ألفا) الذي يتميز بالدورة الانتاجية السريعة، والمردود المادي العالي قياسا بانواع اخرى من المزروعات، مما سيترك أثرا إيجايبا مباشرا وملموسا على قطاع تربية المواشي، خاصة مزارع تربية أبقار الحليب. ونوّه المهندس يعيش إلى أنه سيتم ري حقول الزيتون المحيطة بالمياه المعالجة مما سيزيد من انتاجيتها ومردودها المالي على المزارعين، كما سيتم إدخال أصناف اخرى من المزروعات مثل الجوز واللوزيات بمختلف انواعها. ولفت المهندس يعيش إلى أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية، مشيدا بمستوى التعاون والتنسيق الدائم بينها وبين بلدية نابلس في إنجاحه.

وستشتمل أعمال المشروع إنشاء خط ناقل للمياه المعالجة، وبناء خزان ضخم بسعة 10 آلاف متر مكعب، وتركيب شبكات لتوزيع المياه من الخزان إلى الأراضي الزراعية، وتركيب جهاز حديث لتعقيم المياه المعالجة، وتاهيل الأراضي الزراعية المستهدفة، وتامين الأشتال للمزارعين. ويتضمن المشروع بناء قدرات المزارعين المنتسبين لجمعية مستخدمي المياه المعالجة، وإرشادهم حول وسائل الزراعة الحديثة.

وختم المهندس يعيش ان بلدية نابلس قد تقدمت بطلب من خلال الإرتباط الفلسطيني للحصول على الموافقات اللازمة من الجانب الإسرائيلي للمباشرة بأعمال المشروع الذي تقع بعض أجزائه في المنطقة المصنفة "ج".