• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

بلدية نابلس تعقد اجتماعا حول الخطة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث

18/1/2017

استقبلت بلدية نابلس يوم أمس ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لبحث إجراءات بلدية نابلس المتعلقة بإدارة مخاطر الكوارث. وكان في استقبال الحضور الدكتور خالد قادري، نائب رئيس لجنة بلدية نابلس والمهندس سعد مصلح، عضو اللجنة ومهندس بلدية نابلس عزام قصراوي وعدد من رؤساء الدوائر والأقسام ذات العلاقة في بلدية نابلس. وضم الحضور أيضا الدكتور جلال الدبيك، مركز الزلازل وعلوم الأرض في جامعة النجاح الوطنية، وعن منظمة الأمم المتحدة حضر حسام طبيل، مسؤول البنى التحتية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وإياد شويكة عن منظمة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، والدكتور محمد عوده، منسق المجموعة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث وقاسم عبده، وكيل مساعد متقاعد في وزارة الزراعة وعدد من الخبراء في هذا المجال.

وافتتح الاجتماع الدكتور خالد قادري، موضحا أنه تم اختيار مدينة نابلس من ضمن 20 مدينة في العالم وذلك ضمن برنامج المدن المنيعة التي تعمل بالعديد من الإجراءات للحد من الكوارث، مشيرا إلى العلاقة التعاونية التي نسجتها البلدية مع جامعة النجاح بهذا الخصوص. وأضاف أن نابلس لها خصوصية نظرا لطبيعتها الجغرافية مما يجعلها من المدن الأكثر عرضة للزلازل والذي كان أعنفها زلزال عام 1927. وأكد قادري، أنه لابد لبلدية نابلس ومؤسسات المدينة من حشد الجهود المشتركة من أجل وضع خطة شاملة لوضع آليات تتلاءم مع الوضع الخاص لنابلس من أجل مواجهة أية مخاطر قد تتعرض لها المدينة في أي وقت، خاصة وأن لجنة طوارىء بلدية نابلس تعمل بشكل متواصل مع تلك التابعة لمحافظة نابلس.

وقدم حسام طبيل ملخصا للنشاطات الي قام بها برنامج الأمم المتحدة مع البلديات، ومن ضمنها ارسال بعثة من الأمم المتحدة للبلديات لتشخيص الوضع القائم، مشيرا إلى أن جهود بلدية نابلس واستجابتها لمتطلبات الحد من المخاطر كانت واضحة ومتميزة. إلا أنه أكد على ضرورة مأسسة هذه الإجراءات على المستوى المحلي والوطني على حد سواء وذلك من خلال إنشاء نظام وطني للحد من المخاطر بهدف التقليل من الخسائر البشرية والمادية. كما أكد على ضرورة عمل دراسة شاملة عن أسباب المخاطر لتكون ضمن استراتيجيات الوزارات المختلفة ذات الاختصاص. وبهذا الخصوص، يقوم فريق عمل وطني يتضمن ممثلين عن البلديات والوزارات والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني بالاجتماعات بشكل دوري من أجل الخروج بإطار عمل مؤسساتي مشترك للحد من المخاطر بحيث يشكل الجسم التنسيقي بين المؤسسات. وأضاف انه من الضروري إنشاء مركز وطني يعمل على تسهيل مهمة البلديات والمؤسسات ويكون مرجعا لكافة الأطراف خاصة عند وقوع حدث أكبر من مستوى المدينة، وبذلك يتم تحويل المركز إلى غرفة طوارىء وطنية، وأوضح أن هذا ينتظر إقراره من قبل مجلس الوزراء. أما بخصوص الإجراءات والمهام، قال طبيل أنه تم إعداد مسدورتين لمناقشتهما مع أصحاب الاختصاص ليتم تطبيقها.

أما الدكتور جلال الدبيك، فقدم ملخصا عن المبادرة الدولية التي يقوم بها مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث

والمتعلقة باختيار مدينة نابلس ضمن المدن المنيعة والآمنة، حيث يجري العمل حاليا بين بلدية نابلس وجامعة النجاح الوطنية للتحضير لهذه الفعالية الدولية.

وتحدث المهندس عزام قصراوي عن خطط البلدية لإدارة الكوارث وتعاونها مع كافة المؤسسات ذات العلاقة من أجل وضع خطط لذلك، مضيفا أن المدينة تعرضت في الكثير من المناسبات للمخاطر الناتجة عن الانهيارات في الجدران والمنازل، حيث تم وضع قوانين مشددة من قبل البلدية لدرء هذه المخاطر والتقليل منها. كما تحدث عن إجراءات البلدية المتعلقة بحماية البيئة من خلال إنشاء محطة التنقية الغربية وإنشاء وحدة الرقابة البيئية والتي تعتبر الأولى من نوعها في فلسطين.

وتحدث كل من المهندس عماد المصري ورامز الدلع عن احتياجات الأقسام والدوائر المتعلقة بإدارة الكوارث مثل الآليات والأدوات ذات العلاقة بالإنقاذ والبحث تحت الأنقاض في حال حدوث كوارث طبيعية وفيضانات.

واتفق الأطراف على عقد اجتماعات لاحقة من أجل حشد الجهود بهدف إنشاء الخطة الوطنية الشاملة بعد إقرار المقترح من قبل مجلس الوزراء.