• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

بلديتا نابلس وليل الفرنسية تواصلان تنفيذ مشروع مشترك بعنوان: التطوير الحضري والموروث الثقافي

 

 15/10/2016

 
 

استقبلت بلدية نابلس وفدا رسميا وتقنيا من بلدية ليل الفرنسية التي تربطها علاقة توامة مع بلدية نابلس منذ عام 1998. وكان في استقبال الوفد، المهندس سميح طبيلة، رئيس لجنة بلدية نابلس والدكتور خالد قادري، نائب رئيس اللجنة والمهندسان أسعد سوالمة وسعد مصلح أعضاء اللجنة، بالإضافة إلى المهندس عزام قصراوي وعدد من طواقم الدائرة الهندسية وطاقم العلاقات العامة وأيمن الشكعة، منسق المشروع. وضم الوفد الفرنسي السيدة ميري بيير، نائب رئيس بلدية ليل، وسيدوني، مسؤولة العلاقات الدولية في بلدية ليل ومتخصصين في مجال الملاعب الرياضية والتخطيط الحضري والمعماري والموروث الثقافي.

ورحب المهندس طبيلة بالوفد الضيف مؤكدا على أن بلدية ليل تعد من أهم المدن المتوأمة مع بلدية نابلس نظرا للعديد من المشاريع والنشاطات المشتركة التي يتم تنفيذها بين الجانبين، معتبرا المشروع الأخير الذي يجري تنفيذه حاليا بين الجانبين من اهم هذه المشاريع، حيث يهدف إلى إعادة تأهيل وتطوير إحدى المناطق في المدينتين، حيث تم اختيار المنطقة الواقعة في الجهة الشرقية من المدينة قرب مركز إسعاد الطفولة، وتأهيلها وإنشاء العديد من المرافق الحيوية لتصبح مركز جذب لسكان المدينة، مع الحفاظ على الموروث الثقافي لمدينة نابلس كونها إحدى أهم المدن التاريخية والأثرية على مستوى الوطن.

وتلا اللقاء اجتماعا تقنيا مع مهندس البلدية عزام قصراوي وقسم التخطيط في البلدية وعدد من كوادر الدائرة الهندسية لبحث تفاصيل المشروع المشترك والخروج بمخطط هيكيلي حضري يتلاءم مع احتياجات المنطقة. وينقسم المشروع إلى شقين أساسيين هما التخطيط الحضري المستدام للمنطقة المذكورة من خلال تطوير فراغات حضرية خضراء ومرافق للأطفال وصالات عرض داخلية وخارجية وقاعة متعددة الأغراض، ومواقف سيارات وخطط مرورية وخدمات أخرى ،اما الشق الثاني من المشروع فسيعمل على تعزيز الموروث الثقافي من خلال دورات تدريبية مكثفة للمنشطين من مختلف المراكز الثقافية التابعة للبلدية، بحيث تسهم مخرجات المشروع والتي تتضمن رزمة من الفعاليات والأنشطة والمطبوعات ودورات تدريبية في ترميم المواقع الأثرية وورشات عمل توعوية، تسهم في ترويج وتسويق المنطقتين في نابلس وليل الفرنسية.

ويتضمن جدول زيارة الوفد الذي يستمر على مدار سبعة أيام، عدد من الاجتماعات التقنية مع فريق التخطيط الحضري وورشات عمل لمنشطي المراكز الثقافية حول موضوع المرورث الثقافي وآلية الترويج لمدينة نابلس يتم تفنيذها في مركز تنمية موارد المجتمع في البلدة القديمة، وزيارات ميدانية لموقع المشروع، وجولة سياحية في البلدة القديمة وبلدة سبسطية، بالإضافة إلى المشاركة في حفل مرور عشر سنوات على افتتاح عيادة البلدة القديمة التي تم إنشاؤها بدعم من الجانب الفرنسي ومؤسسة Help Doctors وافتتاح توسعة العيادة بدعم من عائلة رجل الاعمال مروان فخر الدين في العاصمة الأردنية عمان
وفي نهاية اللقاء، تبادل الجانبان الهدايا التذكارية، مؤكدان على استمرار التعاون بين المدينتين.