نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

30 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM

حاله الطقس

Mostly Cloudy

26°C

نابلس

Mostly Cloudy

Humidity: 35%

Wind: 12.87 km/h

  • 22 Oct 2018

    Mostly Cloudy 29°C 22°C

  • 23 Oct 2018

    Partly Cloudy 29°C 19°C

التغذية الإخبارية

feed-image مدخلات التغذية الإخبارية

اللجنة العلمية لإصدارات 150 عام على تأسيس بلدية نابلس تعقد اجتماعها الثالث

22/10/2018

 

عقدت اللجنة العلمية يوم أمس اجتماعها الثالث في مكتبة بلدية نابلس لبحث ملخصات الأبحاث التي وردت للجنة حول توثيق تاريخ بلدية نابلس والتي تضمنت قضايا ومواضيع ذات العلاقة بالمحاور التي تم الإعلان عنها في مرحلة سابقة، حيث استلمت اللجنة تسعة عشر بحثا لباحثين وأكاديميين من مختلفت الجامعات والمدن الفلسطينية.

وتتألف اللجنة العلمية من مجموعة من الأساتذة والأكاديميين المتخصصين في مادة التاريخ والعلوم السياسية والجغرافيا السياسية في الضفة الغربية وعزة وفلسطينيي الداخل المحتل، تضم كل من: د. أمين أبو بكر (رئيسأ)، أ.د. عبد الرحمن المغربي، أ.د إبراهيم ربايعة، أ.د سعيد بيشاوي، د. سميح حمودة، د. أيمن يوسف، د. زهراء الزواوي، د. محمود يزبك، د. خالد صافي، د. شامخ علاونة، بالإضافة الى السيد خالد الزواوي (رئيس اللجة التحضيرية للإصدارات) والسيدة رجاء الطاهر (مقرر اللجنة التحضيرية للإصدارات).

وتضمنت عناوين الابحاث المستلمة : الدور الاجتماعي لبلدية نابلس خلال العهد العثماني، الحياة الاجتماعية في نابلس في أواخر العهد العثماني، تجربة المجلس البلدي المنتخب عام 1976 ودوره النضالي في إفشال سياسات الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته، الإدارة العسكرية العراقية لمدينة نابلس في الفترة 1948 - 1949، المرأة النابلسية والمؤتمر النسائي الشرقي للدفاع عن القضية الفلسطينية المنعقد في القاهرة في اكتوبر 1938، بلدية نابلس في ضوء الوثائق العثمانية، دور مكتبة بلدية نابلس في نشر الوعي الثقافي في مدينة نابلس وقراها، تطور الفراغات الحضرية في مدينة نابلس، دور النخبة الإدارية والسياسية في بلدية نابلس في فترة ما بعد أوسلو: تأطير نظري واستشرافي مستقبلي، الجيش العراقي في نابلس في الفترة 1936-1948.

وأشار رئيس اللجنة العلمية الدكتور أمين أبو بكر إلى أن هناك بعض المحاور التي لم يتم التطرق اليها من قبل الباحثين والمتعلقة بقضية تطور الخدمات المتنوعة لبلدية نابلس منذ بدء نشأتها بما في ذلك المياه والصرف الصحي والكهرباء والإطفاء المناطق الصناعية والحرفية، بالإضافة إلى علاقة البلدية بالسلطة الحاكمة في كل فترة زمينة خاصة الحكم الأردني والاحتلال الإسرائيلي. وأضاف الدكتور أبو بكر إلى ضرورة التطرق إلى مجالس الشورى ودورها في مسيرة البلدية وتطور النظم والقوانين الناظمة وكذلك تسليط الضوء على دور بلدية نابلس في تطور العملية التعليمية.

وفي نهاية الاجتماع، فقد قررت اللجنة التواصل مع عدد من الشخصيات والدارسين المهتمين داخل الوطن وفي الخارج ممن قدموا العديد من البحوث والقراءات في تاريخ مدينة نابلس للمشاركة في هذا العمل البحثي المتميز.

ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال البحثية وخروج هذا الكتاب إلى حيز الوجود في غضون ستة أشهر.

وضمن زيارته للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

-10-2018

وفد فرنسي من نقابات عمال فرنسا يزور بلدية نابلس 

استقبل سعادة رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش وفداً نقابياً فرنسياً  من نقابات عمال فرنسا CFDT ، برفقة رئيس نقابة الخدمات العامة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين السيد تيسير عكوب، وبحضور المهندس عدنان العامودي نائب مدير دائرة المياه والصرف الصحي والسيد رامز الدلع مدير اطفائية بلدية نابلس والسيد موسى الطنبور مدير مكتب الرئيس والعلاقات العامة.

وفي بداية اللقاء رحب سعادة الرئيس بالوفد الضيف مشيداً بالعلاقة المميزة التي تربط نقابة العمال الفرنسية ونقابة فلسطين، ومؤكداً على أهمية التعاون والعمل المشترك بهدف تقديم خدمات عامة مميزة للمواطنين، خاصة في مجالي المياه والاطفاء.

واكد سعادته ان بلدية نابلس تعمل بشكل دؤوب ومتواصل لتقديم جميع الخدمات، خاصة خدمتي المياه والاطفاء باعتبارهم خدمات حيوية واساسية وانسانية، واضاف يعيش انه رغم العوائق الاسرائيلية التي تؤثرعلى تقديم هذه الخدمات الا اننا ماضون قدما في تحسين واقعها وبشكل مستمر.

واعرب اعضاء الوفد Didier Szliwka و Matthiea Fayolle عن سعادتهم بزيارة مدينة نابلس مشيدين بالجهود المميزة التي تبذلها كافة الطواقم في دائرة المياه وقسم الاطفاء، حيث اطلعوا خلال زيارتهم لهذه الاقسام على آلية سير العمل، واعربوا عن استعداد نقابة عمال فرنسا للتعاون في مجال التدريب الفني الموظفين ورفع كفاءتهم وتعريفهم على التقنيات الحديثة في المجالين المذكورين.

وفي الختام شكر السيد تيسير عكوب سعادة رئيس البلدية على استقباله للوفد الضيف مؤكداُ على دور النقابة المستمر في التشبيك بهدف التطوير ورفع مستوى الخدمات في مختلف الميادين.

 

خلال لقائه مع خبراء دوليين للآثار

يعيش :- حريصون على ادراج نابلس على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

استقبل المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس في مكتبه اليوم الخبير الدولي بالآثار الدكتور منير بشناقي، والدكتور منير أنيسطاس السفير الدائم لفلسطين في اليونسكو، بالاضافة الى الدكتور معاوية ابراهيم النائب الاكاديمي لرئيس جامعة الاستقلال ، يرافقهم الدكتور أحمد الرجوب مدير عام التراث العالمي في وزراة السياحة والآثار، والسيد ايهاب داوود مدير عام الترميم وادارة المواقع في الوزارة.

وفي بداية اللقاء نوه المهندس يعيش الى صعوبة الظروف التي يعيشها المواطن الفلسطيني في مختلف محافظات الوطن، ومحاولته بشتى الطرق المحافظة على أرضه وحمايتها من المصادرة من قبل الاحتلال، الامر الذي يتطلب تظافر جهود كافة المؤسسات لدعم صمود المواطن الفلسطيني على أرضه.

وتطرق يعيش خلال الحديث الى استعداد البلدية الدائم للتعاون مع كافة المؤسسات و الوزارات والهيئات الدولية من أجل العمل على تحضير الوثائق المطلوبة لادراج مدينة نابلس ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. مؤكدا حرص المجالس البلدية المتعاقبة على الحفاظ على تاريخ وعراقة البلدة القديمة في مدينة نابلس والمحافظة على الموروث الحضاري فيها.

أما الدكتور بشناقي فقد شكر المهندس يعيش على استقباله واهتمامه بالزيارة ، مؤكدا على مكانة نابلس التاريخية، فهي مدينة تعاقب عليها عدد من الحضارات القديمة وتمتلك مخزون تاريخي وحضاري عريق. وطالب بشناقي البلدية بضرورة سن مجموعة من القوانين والتشريعات التي من شأنها حماية الاثار القديمة داخل البلدة القديمة وفي محيطها ، والعمل مع كافة الجهات الرسمية والاهلية للعمل على انهاء متطلبات اليونسكو وتحضير ملف ادراج نابلس على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، الامر الذي يتطلب العديد من الاجراءات والالتزام بمجموعة من الشروط لتحقيق ذلك ، علما ان انجاز هذا الملف سيعود بالفائدة العظيمة على المدينة بما يسهم في دعمها اقتصاديا وثقافيا.

أما الدكتور أحمد الرجوب، فقد نوه الى جهود وزارة السياحة وتعاونها المستمر مع بلدية نابلس في متابعة كافة الملفات المشتركة بينها، وسعيها الى انجاز الامور المطلوبة من الوزارة من أجل تسجيل نابلس على قائمة التراث العالمي.

مشاركة بلدية نابلس في المنتدى العربي الافريقي للحد من مخاطر الكوارث

-10-2018

شاركت بلدية نابلس ممثلة بالدكتورة امال الهدهد مسؤولة وحدة التخطيط الاستراتيجي والتنمية الاقتصادية في المنتدى العربي الافريقي حول الحد من مخاطر الكوارث الذي انعقد في العاصمة التونسية في الفترة 9-13 تشرين أول 2018 حيث ان مدينة نابلس هي واحدة من عشرين مدينة حول العالم تم اختيارها لمشروع تمكين المدن على الاستدامة والقدرة على الصمود وذلك لوجود قابلية عالية للتضرر تحت تأثير عدد من الأخطار الطبيعية وغير الطبيعية، وفي نفس الوقت وجود مؤسسات وتجارب سابقة وعناصر قوه كامنه تؤهل وتجعل من مدينة نابلس في المستقبل القريب مدينة منيعة وقادرة على مواجهة مخاطر الكوارث

و قدمت الدكتورة امال المسؤولة عن متابعة المشروع في البلدية عرضا تحدثت فيه عن مدينة نابلس والتحديات التي تواجهها والخطة الاستراتيجية التنموية للمدينة التي تزامن اطلاقها مع اطلاق مشروع تمكين المدن على الاستدامة والقدرة على الصمود، واضافت ان الهدف من المشروع هوخلق مدن منيعة وقوية قادرة على الصمود، وتحدثت عن النشاطات التي تم تنفيذها من المشروع والتي شملت مؤتمر اطلاق وورشات عمل تخصصية شارك فيها ممثلين من ذوي الاختصاص عن كل مؤسسة تعمل في مجال الخدمات والاستدامة والكوارث والطوارئ في المحافظة لتحليل قدرتها على الصمود وذلك من خلال تعبئة الاساسيات العشرة لبطاقة قياس القدرة على الصمود في المدن والتي تضمنت ثلاث محاور رئيسية :الحوكمة والقدرة المالية ،التخطيط المتكامل والتاهب للكوارث ،الاستجابة للكوارث. واكدت انه سيتم خلال الفترة القادمة استكمال نشاطات المشروع وتحليل معمق لنتائج البطاقة وتحديد الفجوات والنشاطات التي يجب القيام بها لرفع مستوى قدرة مدينة نابلس

يذكر أن عدد الدول المشاركة في المنتدى هو تسع دول منها اربع دول عربية  وخمسة افريقية وضم الوفد الفلسطيني المشارك في اعمال المنتدى العربي الافريقي كل من وزير البيئة المهندسة عدالة الاتيرة  وعضوية كل من اللواء يوسف نصار مدير عام الدفاع المدني، والدكتور محمد عودة مدير المركز الوطني لادارة مخاطر الكوارث-والمهندس احمد ابو ظاهر مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية – سلطة جودة البيئة، واديبة مصلح نائب رئيس صندوق درء المخاطر الزراعية، و الدكتور جلال الدبيك مدير مركز الزلازل في جامعة النجاح الوطنية ولؤي قيسي من محافظة الخليل وزكريا عبد الله من سفارة دولة فلسطين في تونس.

المزيد من المقالات...