• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

بلدية نابلس: خطوات متقدمة نحو المساءلة المجتمعية، وعرض الموازنة التقديرية للعام 2019 للجمهور

29/12/2018

 

تحقيقا لمبدأ الشفافية والمشاركة المجتمعية، وعملا بتطبيق الخطة الإستراتيجية المعتمدة من قبل المجلس البلدي ومؤسسات المجتمع المدني ،عقدت بلدية نابلس يوم الاربعاء في مركز بلدية نابلس الثقافي "حمدي منكو" جلسة مع مؤسسات المجتمع المدني لعرض مسودة الموازنة التقديرية للعام 2019.


واستعرض المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس خطة المجلس البلدي والسياسات الخاصة بالدائرة المالية مؤكدا ان المجلس منذ عام ونصف عمل وفق اسس سليمة لتحقيق رؤيته والتي من ضمنها تطوير الدائرة المالية التي تمثل العصب الرئيسي لبلدية نابلس.


وتماشيا مع عملية التخطيط الاستراتيجي السليم، دعت بلدية نابلس كافة المؤسسات لمناقشة مسودة الموازنة والاستماع لآراء الخبراء وتضمينها بالخطة قبل اعتمادها والمصادقة عليها، حيث ان الموازنة تعد انعكاسا لكافة مشاريع العام القادم 2019 والتي أخذت بعين الإعتبار الخطة الاستراتيجية للمدينة المعدة في شهر حزيران 2018 بالشراكة مع كافة المؤسسات والمجتمع المحلي .
كمااستعرض يعيش عدد من المشاريع التي سيتم تنفيذها في ضوء الموازنة للعام القادم موضحا ان هذه المشاريع تعد مشاريع تطويرية واستراتيجية وحيوية، كمشروع شريان الحياة الذي سيوفر خدمة المياه للمواطنين للعشر سنوات القادمة ومشروع الطاقة الكهربائية، وبناء المدارس، وصيانة وتعبيد الطرق، وتطوير خدمة جمع والتخلص من النفايات .


وشكر يعيش جهود كافة مؤسسات المدينة على عملها وجهودها المتواصلة للحفاظ على تاريخ هذه المدينة العريقة ومؤسساتها التي وقفت من خلال مواقفها المشرفة عبر التاريخ في مختلف الميادين.
وقدمت المدير المالي ليدا أبو الهدى عرضا للموازنة التقديرية للعام 2019 عرجت من خلاله على تطور موازنة بلدية نابلس على مدار السنوات الماضية حيث شهد العامين السابقين تحسنا ملموسا في الأداء المالي وذلك بزيادة إجمالي الإيرادات وثبات إجمالي المصاريف بشكل أدى إلى انخفاض العجز السنوي وباستعراضها للبيانات المالية للعام 2018 بينت أبو الهدى أن إجمالي الإيرادات زادت بنسبة 11% مع زيادة المصاريف بنسبة 2% فقط مما أدى إلى انخفاض العجز السنوي بنسبة 36% .


ومن ثم عرضت مسودة موازنة بلدية نابلس التقديرية للعام 2019 والتي من المتوقع أن تبلغ ايراداتها السنوية للعام 2019 ما قيمته 204.4 مليون شيكل، أما بالنسبة للمصاريف السنوية فمن من المتوقع ان تصل الى 203.7 مليون شيكل، مع توقعات تحقيق وفر يبلغ 700 ألف شيكل خلال العام 2019 .


حيث ركزت في عرضها على توجه المجلس نحو زيادة الصرف على النفقات الإنشائية والتطويرية خلال العام القادم إذ تم تقدير مبلغ 38.5 مليون شيكل للنفقات الإنشائية والتطويرية والرأسمالية خلال العام 2019.
وقام السيد رامي عيساوي مقرر اللجنة المالية بعرض توجهات المجلس البلدي فيما يخص تحسين الأداء المالي للبلدية، حيث بين أنه قد تم تطبيق عدد من آليات التحصيل التي توفر الوقت والجهد على المواطنين وتسهل عليهم عملية دفعهم للمستحقات من خلال عدة قنوات تحصيل . وأكد العيساوي سعي المجلس في تحسين وتطوير النظم المالية المحوسبة وصولا إلى تحسن الأداء المالي والإداري للبلدية بشكل يعود بخدمات أفضل للمواطنين. وفي نهاية الجلسة تم فتح باب الاستفسار حيث قام سعادة رئيس البلدية ومقرر اللجنة المالية والمدير المالي بالرد على استفسارات الحاضرين حول موازنة البلدية والمشاريع القادمة .