نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Cloudy

8°C

نابلس

Cloudy

Humidity: 95%

Wind: 17.70 km/h

  • 23 Jan 2018

    Showers 12°C 8°C

  • 24 Jan 2018

    Cloudy 11°C 8°C

Nablus Municipality Received the Representative of South Africa to the State of Palestine Ambassador Ashraf Yousef Sulaima.

06/12/2017
Eng. Adly Yaish, Nablus Mayor, received Amb. Ashraf Sulaiman, Mr. Simon Mmutle, First Secretary - Political Section and Mr. Patrick Jacobs, counsellor at the Political Department.

The mayor welcomed the delegation and thanked the Ambassador for this important visit and praised the importance of the relationship between Palestine and South Africa since they both have suffered from occupation.

In his turn, the ambassador emphasized the importance of signing new twinning agreement with Nablus city, expressed his intention to propose projects to support Nablus in serving different sectors. He stressed his gratitude of this visit in strengthening relations between Palestine and South Africa on all levels.

Both sides agreed to discuss future cooperation between the embassy and the municipality of Nablus. 

High-Level Romanian delegation visited the Nablus

11/11/2017

Nablus Municipality, received a high-level delegation from Romania, included Dr. Raed Arafat, former Minister Health and Deputy Minister of the Interior in Romania, as well as Mr. Katalin Tirliya, the Romanian Ambassador to the Palestinian Authority, and Mr. Assem Al-Kurdi, Consul in the Palestinian Embassy in Romania. Dr. Arafat expressed readiness to support Nablus Municipality in providing technical support and training for fire fighters in the field of rescue operations and fire incidents investigations, risk management and emergency situations, pointed out that the Romanian state is currently hosting  50 persons who are subject to an intensive training on the afore-mentioned topics. He also pledged to secure tools and equipments needed for the Fire Brigade Department, upon receiving an official request in this regard. 

كمية الأمطار

30-1-2017

أصدرت دائرة المياه والصرف الصحي التابعة لبلدية نابلس تقرير نسبة الأمطار المتساقطة على المدينة خلال 24 ساعة الماضية حيث بلغت 7 ملم، كما بلغ مجموع كمية الأمطار التي هطلت منذ بداية موسم الأمطار ولغاية الآن 364 ملم ، وبذلك تكون النسبة المئوية للأمطار 57% من المعدل السنوي. 

وحدة الرقابة البيئية

منذ عام 2015 تم إنشاء وحدة الرقابة  البيئية في بلدية نابلس ، تهدف الوحدة إلى حماية ممتلكات البلدية الخاصة بالصرف الصحي ومحطات التنقية وذلك عن طريق التحكم بالمخلفات السائلة والصلبة التي يتم تصريفها إلى شبكة الصرف الصحي وبالتالي ضمان معالجة هذه المخلفات بالطرق الصحية التي تؤدي إلى حماية المواطن والبيئة المحيطة

تقوم الوحدة بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة : المحافظة ، الوزارات ، أقسام البلدية ليتسنى لها القيام بالمهام التالية

  •         الإشراف على المياه العادمة الخارجة من المصانع وتقديم الاستشارة لهم للتأكد من التزامهم بالمعايير المعالجة الابتدائية .
  •         مراقبة التخلص من المياه العادمة (السائلة والصلبة) الخارجة من الحفر الامتصاصية للمنازل والمرافق الغير موصولة بشبكة الصرف الصحي.
  •         الإشراف على نوعية المياه العادمة الخارجة من محطة التنقية الغربية حاليا ومحطة التنقية الشرقية في المستقبل
  •         مراقبة نوعية الحمأة الخارجة من محطات التنقية .
  • 1

من اجل الحصول على أذن ربط منشأة صناعية على شبكة الصرف الصحي التابعة لبلدية نابلس

-يشترط على المنشأة الصناعية أن تقدم مخططا تبين فيه طريقة ومواصفات إنشاء المجرى الخاص قبل حصولها على الموافقة الخطية للشبك بشبكة المجاري العامة .

-يجب على المستفيدين التقيد بالمخططات وتنفيذها على حسابهم الخاص.

-تقوم وحدة الحماية البيئية بإصدار موافقة للمنشآت الصناعية وتقدم التوصيات الفنية للمصنع

-يجب إبلاغ مقدم خدمة المياه والصرف الصحي ووحدة الحماية البيئية عن أي تغييرات على خطوط الإنتاج أو تغير ملكية أو إدارة المصنع .

-بعد صدور الموافقة الأولية يتم إعادة النظر فيها بناء على النتائج الفعلية لتحاليل المياه العادمة الصناعية الخارجة من المصنع وذلك خلال مدة 6 أشهر من البدء بعمليات التصنيع . في حالة مخالفة النتائج لشروط المياه العادمة يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة .

-تجدد رخصة الربط سنويا وتصدر خطيا من قبل رئيس المجلس.

-يحق لوحدة الرقابة البيئية أن تطلب فحص عينات ، إعداد تقارير شهرية ، معالجة المياه العادمة قبل وبعد الموافقة على صرفها إلى شبكة المجاري .

إذا لم تطابق نوعية المياه العادمة الخارجة من المصنع المواصفات فإنه لا يسمح له بالشبك أو يحول إلى سلطة جودة البيئة

·ما تم انجازه لغايةالآن :

2

بدأت المرحلة التنفيذية للمشروع من 1/2/2016 وفيما يلي أهم الانجازات التي تمت لغاية الان:

-محاضرات تدريبية أولية حول مواضيع نظام الصرف الصحي ، معالجة المياه ، إجراءات السلامة في المختبر

-قام الفريق بتنفيذ عدد من الحالات الدراسية لكل من محطة التنقية و مصنع الألمنيوم ومصنع الطحينة ومصنع الجينز والعمل جاري على إجراء 5 حالات دراسية اخرى من اجل التأكد من أن إجراءات العمل التي حضرها الاستشاري تحاكي الواقع. تضمن تنفيذ الحالات الدراسية : فهم العمليات، تحليل المخاطر، رسم مخططات توضيحية للعمليات داخل المصنع، اخذ عينات ، إعداد تقرير وعمل جلسة ختامية لاطلاع أصحاب المصانع على نتائج الدراسة

-بمساعدة مسؤول قسم البرمجة السيد محمود البيشاوي تم إنشاء برنامج قاعدة بيانات وقام الفريق بتجميع وإدخال بيانات ومعلومات عن المصانع الموجودة في المنطقة الغربية والشرقية داخل وخارج حدود المدينة والعمل جاري لاستكمال البيانات وتحديثها من مصادر مختلفة.

-إعداد منشور عن الوحدة وأهدافها وإجراءات عملها لتوزيعها على المصانع التي تتم دراستها

-زيارات تعارفية للمصانع : تم زيارة العديد من المصانع في المنطقة الغربية والشرقية للتعريف بالوحدة ومهامها وإعلام أصحاب المصانع عن ضرورة عمل وحدات معالجة مسبقة

-جولات ميدانية للمصانع في المنطقة الغربية : تم زيارة ما يزيد عن 70 مصنع في المنطقة الغربية والشرقية لاستكمال البيانات الناقصة من المصنع والتأكد من كيفية تصريف المياه العادمة الصناعية .

الإطار القانوني للوحدة

—            استنادا إلى نظام ربط المساكن والمنشات بشبكة المجاري العامة لسنة 2013 رقم (16) ،

—            تم إطلاق وحدة الرقابة البيئية رسميا بقرار المجلس البلدي  رقم (19) بتاريخ  20-4-2015

الإطار المؤسساتي للوحدة 

العمل جاري على تشكيل لجنة إستشارية للبلدية تضم في عضويتها مختلف الجهات ذات العلاقة  :بلدية نابلس ،محافظة نابلس، الحكم المحلي، وزاره الاقتصاد الوطني ،غرفة الصناعة والتجارة، وزارة الصحة، سلطة المياه، وزارة الزراعة، سلطة جودة البيئة  .وتكون مهامها كالتالي:

-تقديم النصح والإستشارات لطواقم البلدية / وحدة الرقابة البيئية في القضايا المختلفة التي ترفع إليها.

-مناقشة القضايا التي تشكل ضررا على البيئة ولا تستطيع بلدية نابلس إتخاذ قرار منفرد بها والتوصية بالحلول المناسبة لها.

-مناقشة وضع الصناعات التي تشكل المياه العادمة لها خطرا على محطات التنقية ولا يمكن السماح لها بالربط على شبكة الصرف الصحي أو هنالك توصية بقطع شبكها عن شبكة الصرف الصحي، وذلك بناءا على الحالات التي يتم رفعها من خلال وحدة الرقابة البيئة في البلدية.

-تنسيق العمل بين مختلف الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بمنظومة الصرف الصحي التي تمتلكها وتديرها بلدية نابلس داخل وخارج حدود البلدية.

3

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برشور عن وحدة الرقابه البيئية 

 

 

 

 

 

 

برشور تعريفي

 

 

 

التقرير الربعي الاولى لوحدة الرقابة البيئية 

 

 

بروشور 2

 

 

التعاون الدولي والمدن المتوأمة

ترتبط بلدية نابلس بشبكة توأمات وعلاقات تعاون قوية مع عدد من المدن الأوروبية وفرت لها مظلة واسعة ساهمت في بناء علاقات تعاون استراتيجي متميزة مع عدد من المؤسسات الدولية المختلفة. ويتمحور الهدف الأساسي من علاقات التوأمة التي نسجتها البلدية مع أكثر من خمسة عشر مدينة أوروبية وعربية، حول فتح آفاق برامج التبادل الثقافي والحضاري والتفاهم بين الشعوب بشكل لا مركزي.

لقد قادت اتفاقيات التوأمة في الفترة الأخيرة الى إطلاق شبكة أوروبا – نابلس (Euro-Nablus) التي بادرت مدينة ليل الفرنسية الى تأسيسها اواسط العام 2007 ونظمت مؤتمرها الأول في مدينة ليل الفرنسية خلال شهر شباط 2009، تلاه ثلاث مؤتمرات عقدت في مدن ستافنجر النرويجية، نابلس، ونابولي الايطالية على التوالي. وتهدف هذه المبادرة إلى حشد الدعم اللازم لمدينة نابلس بهدف تنفيذ مجموعة من المشاريع بما يتلاءم مع الاحتياجات الملحة للمدينة خاصة في مجال التطوير الحضري والتخطيط الاستراتيجي. وتسمح شبكة أوروبا-نابلس بتوسيع شبكة التعاون الدولي من خلال انضمام عدد من الدول الأوروبية لهذه الشبكة.   

ومن أهم المدن الأوروبية التي ترتبط بعلاقات توأمة مع نابلس وتنفذ معها عددا من البرامج مدينة ليل الفرنسية التي تعنى بالجانبين الصحي والثقافي، ومدينة ستافنجر النرويجية التي ترتكز معظم نشاطاتها على الجوانب التعليمية والثقافية والبيئية، ومدينة نابولي الايطالية التي تولي اهتماما كبيرا لعلاج الأطفال المصابين بأمراض قلبية وكذلك برامج التعاون في مواضيع الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومدينة دندي الاسكتلندية التي تعنى ببرامج التبادل الشبابي بين المدينتين، ومحافظة فلورانس الايطالية التي تبدي اهتماما ملحوظا بمشاريع بناء قدرات المرأة والترويج السياحي، وإقليم توسكان الايطالي الذي يدعم مشاريع الترويج السياحي وتأهيل المواقع الأثرية والتاريخية. أما مدينة كومو، فتعنى ببرامج الشباب وتبادل الفنانين. وخلال الأعوام الأخيرة، قامت بلدية نابلس بإبرام اتفاقيات تعاون وصداقة مع بلديات نورينبيرغ الألمانية، وبرشلونة في إقليم كاتالونيا (إسبانيا) وسافونا الايطالية وخالندري اليونانية بهدف تقديم الدعم الفني والتقني لبلدية نابلس في مجالات الطاقة البديلة والنفايات الصلبة والتدريب وبناء القدرات لرجال الإطفاء. 

المزيد من المقالات...