• الرئيسيه
  • عربي
  • Uncategorised
  • بالصور والفيديو - لقاء مفتوح مع المجتمع المحلي لمناقشة الأوضاع المالية لبلدية نابلس

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

بالصور والفيديو - لقاء مفتوح مع المجتمع المحلي لمناقشة الأوضاع المالية لبلدية نابلس

 

16/11/2014 عقدت نقابة العاملين في بلدية نابلس امس لقاء مفتوحا مع المجتمع المحلي ، بعنوان "بصراحة قلب.. لأجل نابلس"، وذلك برعاية وحضور رئيس البلدية المحامي غسان الشكعة واعضاء المجلس البلدي.

وحضر اللقاء ممثلون عن مختلف المؤسسات والنقابات والقوى والفعاليات في المدينة، بالاضافة الى عدد كبير من موظفي البلدية.

وافتتح اللقاء الذي عقد في قاعة القلعة رئيس نقابة العاملين ضرار طوقان الذي رحب بالحضور وقال ان هذا اللقاء يأتي لتدارس الظروف المالية التي تمر بها البلدية وسبل مواجهتها، ولكي تقف مؤسسات المدينة المختلفة وابناء المدينة كلٌ عند مسؤولياتهم تجاه هذه المؤسسة.\

وقال طوقان ان 2200 موظف وعامل في مختلف مرافق البلدية رهنوا انفسهم من اجل هذه المدينة واهلها، وان هؤلاء باتوا الان مهددين بالمساس بجزء من لقمة عيشهم نتيجة الازمة المالية التي تواجهها البلدية.

بدوره، تحدث المحامي الشكعة عن الاوضاع المالية التي تمر بها البلدية، وقال ان الديون التي للبلدية على الحكومة والمواطنين تبلغ ما يعادل نصف مليار شيكل و20 مليون دينار، متسائلا كيف يمكن لاية مؤسسة ان تعملولديها كل هذه الديون؟

واكد الشكعة ان المجلس البلدي اعلن ومنذ اليوم الاول لتسلمه مهام عمله قبل نحو عامين عدم وجود اموال في صندوق البلدية، ومنذ ذلك التاريخ لم يتوفر في صندوق أي مبلغ كان، بل كان رصيد البلدية دائما بالسالب، وحاليا يبلغ رصيد البلدية سالب 37 مليون شيكل.

وقال ان البلدية بذلت جهودا مضنية مع الجهات الرسمية من اجل تسديد ديونها للبلدية، الاان ذلك لم يتحقق، منوها كمثال على ذلك الىان وزارة المالية تجمع شهريا حوالي مليوني دينار ضريبة املاك في مدينة نابلس، حصة بلدية نابلس منها 1.8 مليون دينار، الاان الوزارة لم تحول للبلدية منها أي مبلغ حتى الان.

واشار الشكعة الىان البلدية رفعت دعاوى قضائية لمطالبة الحكومة بتسديد ديونها للبلدية.

واضافان المواطن والمجتمع المحلي يتحمل جانبا من المسؤولية تجاه مدينته، خاصة وان حجم الديون التي على المواطنين اكبر من الديون التي على الحكومة.

وقال الشكعة ان البلدية تقدم خدماتها لأبناء المخيمات من منطلق اعتبارهم مواطنين فلسطينيين، ولكن على السلطة ان التي تتحمل مع وكالة الغوث المسؤولية عن تقديم الخدمات لهم الى حين حل قضية اللاجئين، في حين على وزارة الحكم المحلي ان تتحمل المسؤولية عن التزاماتها تجاه القرى.

ونوه الشكعة ان الازمة المالية التي تمر بها بلدية نابلس هي مشكلة عامة تعاني منها كل البلديات، الاانحجم بلدية نابلس والعدد الكبير لموظفيها يجعل تأثير الازمة المالية اكبر.

واستعرضت مسؤولة الدائرة المالية ليدا ابو الهدى الديون المترتبة للبلدية على الحكومة والمواطنين، مبينة ان حجم الديون على الحكومة بلغت حتى تاريخ 30/10/2014 مبلغ 125 مليون شيكل و5.2 مليون دينار، فيما بلغت الديون على المواطنين 288 مليون شيكل و10 مليون دينار.

هذا وتخلل اللقاء مداخلات من جانب عدد من الحضور، والذين اكدوا على ضرورة تجمل الجميع لمسؤولياتهم تجاه نابلس وبلديتها، وان يبادر كل المدينين للبلدية لتسديد ما عليهم من ديون حتى تتمكن البلدية من الاستمرار بعملها وتقديم خدماتها للمواطنين.

IMG_0429 IMG_0430(1) IMG_0431 IMG_0432